"مساهمة الأئمة والخطباء في مفاهيم الصحة النفسية".. ورشة عمل بمكة المكرمة

 نظم معهد الأئمة والخطباء، بالتعاون مع المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، يوم الخميس الماضي، ورشة عمل بعنوان "مساهمة الأئمة والخطباء في مفاهيم الصحة النفسية"، استهدفت خطباء الجوامع والدعاة بمنطقة مكة المكرمة.. حيث شارك فيها 250 خطيباً وداعية، وذلك في جامع عائشة الراجحي بالعاصمة المقدسة. 

وتهدف الورشة إلى بيان المفاهيم الخاطئة عن المرضى النفسيين، والتعريف بأسباب الأمراض النفسية وطرق التعامل معها، وتخفيف الوصمة المجتمعية تجاه المرضى النفسيين، كما تناولت الورشة حقوق المريض النفسي. 
وقام بتقديم الورشة استشاري الطب النفسي وطب الإدمان بالمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية الدكتور أسامة بن أحمد آل إبراهيم.. حيث تحدث عن أبرز الأعراض النفسية من اضطرابات القلق وأنواعه، والرهاب الاجتماعي والمحدد، وأعراض الوسواس القهري واضطرابات الهلع.. كما بين مدى انتشار اضطرابات القلق وعوامل انتشاره، والاطلاع على الإحصائيات المحلية. 
وناقشت الورشة عدة محاور منها: الإيمان وعلاقته بالصحة النفسية، ومفاهيم خاطئة عن الصحة النفسية، والطرق العلاجية الدوائية والغير دوائية كالعلاج السلوكي والمعرفي ووسائل التداوي الشرعية والتأمل والأساليب المعتمدة، وحقوق المرضى، ونظرة عامة عن بعض الاضطرابات النفسية وأعراضها، وكيف يحدث الاضطراب النفسي.
وتأتي هذه الورشة ضمن الدورات والبرامج التدريبية التي ينفذها معهد الأئمة والخطباء في مختلف مناطق المملكة لمنسوبي المساجد في جميع المجالات التي تهدف إلى التثقيف وزيادة الوعي لدى المجتمع.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.