الإمارات تستأنف صلاة الجمعة في المساجد بدءاً من 4 ديسمبر

 أعلنت الإمارات، أمس (الثلاثاء)، السماح بإقامة صلاة الجمعة في المساجد بدءاً من 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، مع وجوب الالتزام بمجموعة كبيرة من الإجراءات الوقائية الهادفة إلى ضمان صحة المصلين وسلامتهم، وذلك على أن تحدد السعة الاستيعابية للمساجد بنسبة 30 في المائة.

وقال الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي باسم «الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث»، إن «مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي» أصدر فتوى بأن الالتزام التام بجميع التعليمات الصحية والتنظيمية الصادرة عن الجهات المختصة في البلاد، بالإضافة إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع انتقال المرض وانتشاره، واجبة شرعاً ولا تجوز مخالفتها بأي حال من الأحوال.
وبين الظاهري أن فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة جاء بعد أن قامت مؤسسات الدولة بدراسة وافية لمرحلة عودة النشاط الديني في دور العبادة، مشيراً إلى أنه على الرغم مما يشهده العالم من ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات، فإن «هذه الخطوة تعكس قدرة البلاد على التخطيط السليم للتعافي التدريجي».
وأوضح الظاهري أن «قطاع العبادات وشؤون الأديان» أقر عدداً من الإجراءات الاحترازية بهدف الحد من نسبة الإصابات في القطاع، «مع الالتزام بتوفير الفحوصات الدورية للعاملين فيه»، لافتاً إلى أن «التزام المصلين خلال الفترة الماضية أسهم في الوصول إلى هذه المرحلة من العودة التدريجية للحياة الطبيعية».
وفيما يتعلق بتوقيت الوجود في المساجد قبل وبعد تأدية الصلاة، أوضح الظاهري أنه سيسمح بفتح أبواب المسجد قبل الخطبة بـ30 دقيقة، على أن تغلق بعد تأدية الصلاة بـ30 دقيقة أيضاً. كما حُددت مدة خطبة الجمعة مع الصلاة بما لا يزيد على 10 دقائق، على أن يقوم العاملون في المساجد وفرق التطوع بتنظيم دخول وخروج المصلين.
وتتضمن الإجراءات ضرورة ارتداء جميع المصلين الكمامة، وإحضار سجادة خاصة للصلاة وعدم تركها في المساجد أو مشاركتها أحد، مع الاستمرار في رفع المصاحف وجميع الكتب، وتجنب لمس الأسطح المكشوفة ومقابض الأبواب، والالتزام بالملصقات الإرشادية لمسافة التباعد والمحافظة عليها، وتجنب الازدحام.
وأعلن الظاهري أنه لضمان صحة وسلامة المجتمع، «سيستمر غلق أماكن الوضوء ودورات المياه ومصليات النساء والبرادات، واستمرار إغلاق مصليات ومساجد الطرق الخارجية والمناطق الصناعية»، كما أعلن عن تعديل مدة الصلوات اليومية الخمس؛ «بحيث تكون 15 دقيقة قبل الإقامة، و10 دقائق بعد الصلاة، ما عدا صلاة المغرب فتحدد بـ5 دقائق قبل الإقامة»، مشدداً على منع توزيع الأطعمة والمياه.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.