خط احتراز الحرمين في زمن الجائحة

 أُعطي المحور التشغيلي في خطة رئاسة شؤون الحرمين لشهر رمضان الحالي وهو المعني بالإشراف على الخدمات التشغيلية المقدمة في المسجد الحرام، أولوية كبرى لمهام تطهير وتعقيم المسجد الحرام والمسجد النبوي ومرافقهما على مدار اليوم في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الرئاسة على ضوء انتشار وباء كورونا، وردفت هذا المحور بـ٣٥٠٠ عامل يقومون بغسل الحرمين ٧ غسلات يومياً.

وتم تخصيص ما بين ٤٥٠ إلى ٥٠٠ عامل لعمليات التطهير والتعقيم، حيث تستخدم ١٢٠٠ لتر من مواد التنظيف والتطهير.
وتتكثف عمليات الغسل والتعقيم في جميع أنحاء المسجد الحرام وداخل مكبرية الحرم المكي والروضة الشريفة، كون وجود المصلين داخلها ضمن الإجراءات الاحترازية. كما يقوم العمال بعمليات الغسل والرش بـ(٢٠) لترا من المبيدات الصديقة للبيئة يوميا، والقيام بعمليات الغسل والتعقيم، ثم إعادة فرش السجاد قبل كل صلاة، كما يتم تعقيمه قبل الصلاة وبعدها مباشرة ثم يرفع، وتُجرى عملية تغيير واستبدال السجاد بشكل مستمر.
وفي رمضان الحالي وبحكم تغير الأوضاع بسبب الجائحة، شمّر عمال النظافة عن سواعدهم للعمل على ورديات على مدار الساعة داخل المسجد الحرام، للتنظيف والتعقيم والحرص على تقديم أعمال النظافة.

وفي المسجد النبوي، على غرار المسجد الحرام، تتعامل وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تجاه جائحة كورونا بأعلى قدر من المسؤولية وتعزيز الإجراءات الاحترازية، ويقوم العمال في المسجد بأداء أدوارهم إزاء عمليات التعقيم والتنظيف وفق برنامج محدد وعلى مدار الساعة وتكثيف الغسل والتعقيم والتطهير داخل المسجد النبوي بـ٤٥٠ عاملا، إلى جانب رش مناهل الساحات بمضخات مزودة بمواد تطهير وتعقيم خاصة للقضاء على جميع الحشرات، وتعقيم سجاد الروضة والحرم القديم (6) مرات يومياً بمعدل (50) لترا.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.