الاستعدادات الصحية قبل الحج

 أخي الحاج:

إليك مجموعة من الإرشادات الصحية أثناء استعدادك لتأدية فرض الحج:

أ/ نصائح عامة، وهي:

لا بد من مراجعة الطبيب قبل السفر للحصول على المستجدات في الإجراءات الوقائية، والتطعيمات المطلوبة، ولا تنس أن تتأكد من استقرار حالتك الصحية، وقدرتك على الحج؛ خاصة إذا ابتليت بمرض مزمن -عافانا الله وإياك-.

احرص على حمل بطاقة تشخيصية لمرضك إن كنت مصابًا بمرض مزمن؛ لتسهل عملية إسعافك في حالة إصابتك -لا قدَّر الله-، أو شعرت بمضاعفات للمرض، ويفضل أن تكون سوارًا حول المعصم.

يفضَّل أن تحمل تقريرًا مفصَّلًا يوضح التشخيص والعلاج والجرعات لكل دواء إذا احتاج مرضك إلى المتابعة والرعاية.

ينبغي أن تأخذ كمية كافية من الأدوية التي تستخدمها لمعالجة مرضك؛ لأنه قد يصعب عليك تأمينها في المشاعر، أو لا تكون متوفرة.

ب/ التطعيمات الخاصة بالحج:

أيها الحاج:

إن أخذ التطعيم بفترة كافية قبل الحج أمر ضروري؛ لوقاية الحاج والحجاج من الأمراض -بإذن الله-. وهناك عدد من التطعيمات يوصى بأخذها قبل الحج؛ منها المتحتم على الحاج، ومنها الاختياري. نلخصها فيما يلي:

1- التطعيم ضد الحمى الشوكية (التهاب السحايا):

وهو من التطعيمات التي تشترط حكومة المملكة العربية السعودية أخذها قبل السفر للحج. والحمى الشوكية من الأمراض المعدية الخطيرة، وتنتقل بواسطة الرذاذ المتطائر من الفم والأنف، وتصيب أغشية المخ والنخاع الشوكي، وتؤدي غالبًا إلى الوفاة -لا قدَّر الله- إن لم تعالج، وقد تؤدي إلى إعاقات عصيبة في حالة تأخر العلاج.

واللقاح عبارة عن جرعة واحدة (نصف ملل)، تحقن تحت الجلد. وإليك هذه النقاط المهمة المتعلقة بهذا اللقاح:

- يستخدم التطعيم ضد جرثومة تسمى (مننجوكوكس)، وهي أشهر أسباب الحمى الشوكية وأخطرها، وهو عبارة عن تطعيم رباعي التكافؤ ACYW135، ويعطى للبالغين والأطفال من سن سنتين وأكثر، والأطفال ما بين عمر ثلاثة شهور وسنتين يتم إعطاؤهم جرعتين من لقاح (A)، وفي حالة عدم توفر اللقاح يعطون العلاج الواقي.

- يجب أن يتم اللقاح قبل عشرة أيام من السفر على الأقل، ويستمر مفعوله ثلاث سنوات؛ يتم التطعيم بعدها عند السفر مرة أخرى للحج.

2- التطعيم ضد الأنفلونزا:

وهي تصيب نسبة كبيرة من الحجاج، وتؤثر على أدائهم للمناسك، وتصيبهم بالتعب والإرهاق العام، وقد تستمر معهم حتى بعد إكمالهم الحج؛ ولذلك هناك تطعيم للإنفلونزا ينصح بأخذه؛ ولكنه اختياري، ويتأكد أنه مطابق لتوصيات الجهات الصحية في المملكة، والتي تصدر سنويًا بهذا الخصوص.

3- التطعيم ضد الالتهابات الرئوية:

ويسمى لقاح (نيمو كوكس)، وهو لقاح خاص لا يعطى لكل الحجاج؛ ولكنه يعطى للمرضى المصابين بالأنيميا المنجلية، أو الفشل الكلوي، أو نقص المناعة، أو المرضى الذين تم استئصال الطحال لديهم، كما يمكن إعطاؤه للحجاج كبار السن، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد، أو القلب، أو الرئة.

4- التطعيم ضد الحمى الصفراء:

ويعطى للمرضى القادمين من المناطق المنتشر فيها المرض؛ كالمناطق الأفريقية شبه الصحراوية، وبعض الدول في أمريكا الجنوبية.

5- تطعيم الأطفال:

ويتأكد من استكمالهم للتطعيمات الأساسية ضد أمراض الطفولة الرئيسة؛ بالإضافة إلى التطعيمات الخاصة بالحج(1).

ختامًا:

      أخي الحاج:

تأكد أنك المستفيد الرابح إن سرت وفق هذه التعليمات، وعملت بهذه الإرشادات، وكلنا لك رجاء ودعاء أن يحفظك الرب بحفظه، ويكلأك بعينه، ويقيك شر الآفات والأسقام.

رافقتك السلامة في حجك ومحلك

 

[1] بتصرف من مقالة بعنوان: "صحتك في الحج" د. شاهر بن ظافر الشهري.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.