[مخالفة يقع فيها بعض الصائمين]
بسم الله الرحمن الرحيم [ثلاثون] [مخالفة يقع فيها بعض الصائمين] الرقم المخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالفة الصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواب 1 أن بعض الناس يرفع يديه عند رؤية الهلال ويقول هلَّ هلالكم . أن يدعو بالدعاء المأثور عند دخول الشهر سواء رمضان أو غيره وهو ((الله وأكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله)) رواه الترمذي وقال : حديث حسن غريب . 2 تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا إن كان يعتادها المسلم فلا بأس بذلك . ألا يتقدم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا لمن اعتاد الصوم فلا بأس به لقول النبي : (( لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم )) رواه البخاري . 3 عدم تبييت النية للفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر . أن يبيت النية لصوم شهر رمضان ليلا قبل طلوع الفجر ، لقول المصطفى : (( من لم يبيت النية من الليل فلا صيام له )) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه . 4 التلفظ بنية الصيام وهذا لا أصل له . أن يعتقد في القلب ولا يتلفظ به لقول المصطفى : (( إنما الأعمال بالنيات )) . 5 أن البعض إذا حان موعد الإفطار وأذن المؤذن للمغرب لا يزال يردد بعض الأدعية إلى أن ينتهي المؤذن ، ويتأخر عن الفطر . أن يبادر إلى الفطر مباشرة إذا غربت الشمس لقول المصطفى : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) رواه البخاري ، وقال النووي معلقا : لا يزال أمر الأمة منتظما وهم بخير ما داموا محافظين على هذه السنة ، وإذا أخروه كان ذلك علامة على فساد يقعون فيه . 6 أن البعض يدعو عند الإفطار بدعاء ورد بسند ضعيف وهو ( بسم الله اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت تقبل مني إنك أنت السميع العليم ) . أن المسلم كما قلنا يبحث عن الحق والصواب الذي يؤجر عليه ، وأن يدعو بالدعاء المأثور (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )) رواه أبو داود والدار قطني والبيهقي ، وقال الألباني حديث حسن . 7 بعض الصائمين يتخلف عن صلاة المغرب جماعة ، ويردد يقول : لا عشاء مع العَشاء . أن يجيب النداء ويحضر الصلاة المكتوبة في المسجد لعموم قول الله تعالى : واركعوا مع الراكعين وقول المصطفى : (( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر )) رواه الترمذي وابن حبان ، وقال الألباني : حديث صحيح . 8 بعض الصائمين يتركون السحور ويكتفون بالعشاء . أن النبي قال : (( تسحروا فإن في السحور بركة )) رواه البخاري ومسلم والترمذي ، وقال النووي رحمه الله : فيه الحث على السحور ، وأجمع العلماء على استحبابه . 9 تقديم السحور قبل الفجر بساعة أو ساعتين والسنة أن يؤخر السحور إلى ما قبل الأذان بقدر خمسين آية ، قال الله تعالى : وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود . 10 ترك السحور بالتمر والأفضل والأحسن للصائم أن يتسحر بالتمر مع غيره من الأطعمة لقول النبي : (( نعم سحور المؤمن : التمر )) رواه أبو داود وابن حبان والبيهقي ، وقال الألباني حديث صحيح . 11 الإكثار من الأكل والشرب عند الفطور والسحور ، والإسراف فيهما . والذي ينبغي للمسلم أن يأكل ويشرب عند الفطور والسحور بمقدار الكفاية ، قال النبي : ((ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه .... )) رواه ابن حبان . 12 التساهل بالأكل والشرب مع طلوع الفجر أو بعده . أن يحتاط المؤمن لدينه وصومه فلا يأكل ويشرب بعد طلوع الفجر حتى لا يقع في الحذر ويفسد صومه ، قال السعدي في تفسيره ( فالأكل والشرب والجماع مباح إلى طلوع الفجر وهو الخيط الأبيض 13 السهر ليلة الصيام ثم النوم عن صلاة الصبح فلا يصليها البعض إلا وقت الضحى . أن ينام مبكراً حتى يستعد لقيام الليل والذكر وأكلة السحر ، وقد قرر أهل العلم حرمة السهر إذا كان يؤدي إلى ترك صلاة الفجر مع الجماعة في المسجد . 14 أن بعض الصائمين يقابل السباب بمثله . أن يقول الصائم إذا سابه أحد : إني امرؤ صائم لقول المصطفى :((وإذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد فليقل : إني امرؤ صائم )) رواه البخاري ومسلم وابن ماجه والنسائي وابن ماجه وأحمد و ابن حبان . 15 عدم حفظ اللسان في نهار الصيام وليله من اللغو وقول الزور والكذب . والذي ينبغي للمسلم بل يجب عليه أن يحفظ لسانه عن فضول الكلام ويعمر أوقاته بذكر الله لقوله : (( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )) رواه البخاري . 16 البخل بالمال ومنع ذوي الحاجة مع كثرتهم في رمضان ورغم مضاعفة الأجور . والأفضل للمسلم أن يجود بماله في رمضان ، ويتصدق على الفقراء حتى يضاعف الله له الأجر والمثوبة ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( كان رسول الله r أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ) . 17 الإنكار على من يستعمل السواك بعد الزوال بحجة أن ذلك يجرح الصوم . أن السواك جائز للصائم في أول النهار وآخره بل هو السنة لقول النبي r : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) رواه مالك في الموطأ والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي . 18 أن بعضاً من الصائمين يستمع إلى آلات اللهو ويضيع وقته في مشاهدة الأفلام والألغاز والتسكع في الطرق . والذي ينبغي للمسلم أن يعمر الوقت بقراءة القرآن والذكر والاستغفار حتى يكتب من الفائزين قال ابن رجب رحمه الله :( أما من ضيع صيامه ولم يمنعه مما حرمه الله عليه فإنه جدير أن يُرد وأن يُضرب به وجه صاحبه والعياذ بالله ) . 19 ترك صلاة التراويح جماعة والانشغال بأمور الدنيا . والسنة المبادرة إلى صلاة التراويح جماعة مع الإمام لقول النبي r : (( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )) رواه مالك في الموطأ والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي . 20 الانصراف عن صلاة التراويح جماعة قبل أن ينتهي الإمام منها . والسنة أن يكمل المؤمن صلاة التراويح مع الإمام حتى ينصرف ويُكتب في عداد القائمين لقوله r : ((من قام مع إمامه حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة )) رواه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان . 21 خروج الكثير من النساء إلى المساجد بلباس الزينة مع التعطر . أن تخرج النساء إلى المساجد بحشمة وغير متعطرة ، قال النبي r : (( أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة )) رواه مسلم وأبو داود والنسائي وأحمد والبيهقي ، بل إن صلاة المرأة في بيتها أفضل . 22 أن بعض الأئمة يستعجل في أداء صلاة التراويح . أن يصلي بطمأنينة وخشوع ويعطي كل ركعة حقها من السجود والركوع لقول النبي r : (( أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته ، قالوا : يا رسول الله كيف يسرقها ؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها . 23 أن بعض الأئمة يطيل القنوت إطالة فاحشة . أن يقتصد في دعاء القنوت ويكتفي بما ورد في السنة من الأدعية ، قال r : (( إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير )) رواه البخاري ومسلم وأبو داود وأحمد وابن حبان . 24 تكلف بعض الأئمة السجع في الدعاء وتكلف صنعة الكلام له . الاكتفاء بما ورد في الكتاب والسنة النبوية من الأدعية . 25 رفع الصوت بالدعاء عند القنوت رفعا شديداً . أن يخفض المصلي صوته في الدعاء قال الله تعالى ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين . 26 أن بعض المصلين يرفع بصره إلى السماء طيلة قيام في دعاء القنوت أو حال التأمين على دعاء الإمام . أنه لا يرفع بصره إلى السماء لأن رفع البصر إلى السماء منهي عنه في جميع أحوال الصلاة ، قال النبي r : (( ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال : لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم )) رواه النسائي ، وقال الألباني حديث صحيح . 27 أن بعض المصلين يمسح وجهه بيديه عند الفراغ من دعاء القنوت . أنه لا يمسح وجهه بيديه عند الفراغ من دعاء القنوت لعدم ثبوت ذلك عن المصطفى r ، وقال البيهقي : فأما مسح اليدين عند الفراغ من الدعاء فلست أحفظه عن أحد من السلف . 28 أن بعض المصلين يزيد كلمة (كريم ) في الدعاء عندما يقول (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) . أن يدعو بدون إضافة كلمة (كريم) فيقول : ((اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )) فهذا هو الثابت عن النبي r . 29 إضاعة الاعتكاف في رمضان وبالأخص في العشر الأواخر . أن يعتكف الصائم في رمضان ، ولا سيما في العشر الأواخر منه ، قال ابن عمر رضي الله عنه ( كان رسول الله r يعتكف العشر الأواخر من رمضان ) رواه البخاري ومسلم وأبو داود وقال الألباني : حيث صحيح . 30 تأخير زكاة الفطر عن موعدها . أن يخرج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة ، وتجوز قبله بيوم أو يومين . * إعداد : عبدالرحمن بن عوضه الزهراني وإشراف : الشيخ / عبدالله بن مانع الروقي إدارة الشؤون الدينية للقوات الجوية ــ قسم البحوث والدراسات صيد الفوائد
التعليقات