بالفيديو ..آداب إسلامية .. فرائض وسنن الوضوء

جميعنا يعلم أن للوضوء أركانا وسننا ومكروهات بعضها يتبع والآخر مهمل وربما يبطل الوضوء، وبالتالي الصلاة.

والوُضُوءُ شرطٌ من شُروط صحّة الصّلاة لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ ﴾ سورة المائدة

بالنسبة للجانب الخاص بأركان الوضوء الست فهي تبدأ بالنية وتكون بالقلب عند غسل الوجه، فينوي رفع الحدث الأصغر، أو التطهر للصلاة أو نحو ذلك، ولا تكفي النية قبل غسل الوجه إذا لم ينو عنده، ويكفي عند الإمام مالك أن تتقدم على غسل الوجه بقليل، على أن مسح الرأس كله ركن عنده وكذلك الدلك والموالاة.

أما ثاني الأركان فهو ركن غسل الوجه جميعه بشرا و شعرا، فيدخل فيه جميع الشعر الذي في حد الوجه ومن ذلك الغمم و العذار والهدب والحاجب والشارب إلا باطن لحية الرجل الكثة، و حد الوجه ما بين شعر الرأس عادة و عظم الذقن طولا و ما بين الأذنين عرضا.

فيما يأتي الركن الثالث والخاص بغسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين، مع وجوب إدخال المرفقين في الغسل، والرابع هو مسح بعض الرأس بشرا أو شعرا بشرط أن يكون البعض الممسوح من الشعر لا يخرج إذا مدّ إلى جهة نزوله عن حدِّ الرأس، وخامس هذه الأركان هو غسل الرجلين إلى الكعبين، مع وجوب غسل الكعبين، فيما يتوقف الركن السادس على الترتيب لكل ما سبق بلا تقديم أو تأخير.

 

سنن الوضوء

وفيما يخص مسألة السنن فهي كثيرة نذكر منها التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، والاستياك، والمضمضة، و الاستنشاق، والاستنثار، والغرة، والتحجيل، ومسح جميع الرأس، ومسح الأذنين ظاهرهما وباطنهما، وتخليل أصابع اليدين والرجلين، وتخليل اللحية الكثة، وتقديم اليمنى على اليسرى, والطهارة ثلاثا ثلاثا، والدلك، والموالاة، وتقليل الماء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يتوضأ بمدّ ويغتسل بصاع من الماء، والصاع أربعة أمداد، والمد ملء الكفين المعتدلتين.

ويستحب استدامة النية من أول الطهارة إلى آخرها، و يسمي الله تعالى ويغسل كفيه ثلاثا، ثم يتمضمض ويستنشق ثلاثا يجمع بينهما غرفات ويبالغ فيهما إلا أن يكون صائما، ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة، وهو أن يزيد على القدر الواجب في غسل الوجه من جميع جوانبه، ثم يغسل يديه ثلاثا محجلا، ثم يمسح رأسه ثلاثا فيضع إبهاميه على صدغيه ويلصق سبابتيه ببعضهما عند مقدم الرأس ثم يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الذي بدأ منه و يفعل ذلك ثلاثا، ثم يمسح أذنيه ظاهرهما و باطنهما بماء جديد ثلاثا فيضع سبابتيه في صماخيه ثم يديرهما على المعاطف ثم يمسح بإبهاميه ظاهرهما و يلصق يديه مبلولتين بهما، ثم يغسل رجليه ثلاثا محجلا.

 و يقول إذا فرغ من الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك و أتوب إليك.

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ كما أمر و صلى كما أمر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه رواه ابن حبان

 

نواقض الوضوء

 1 - ما خرج من السبيلين: أي القبل أو الدبر، سواء كان معتادا كالبول والغائط و الريح، أو غير معتاد كالحصى والدود والمذي والودي، إلا المني فإنه يستوجب الغسل.

2 - لمس الرجل الأنثى الأجنبية التي تشتهى بلا حائل: فإذا لمس رجل أنثى أجنبية تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة انتقض وضوؤه. و الأجنبية هي غير المحرم، و المحرم من حرم نكاحها على التأبيد إما بنسب كالأم أو الأخت أو بالمصاهرة كأم الزوجة أو بالرضاع كالأخت من الرضاع.

ومس الأجنبية سوى الزوجة حرام، و لا فرق في المرأة بين الشابة و العجوز التي لا تشتهى، أما الصغيرة التي لا تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة فلا ينقض لمسها الوضوء، والناقض لمس الأجنبية فلا ينقض لمس السن أو الظفر أو الشعر و إن كان ذلك حراما، وكذلك لا ينقض الوضوء لمسها بحائل. و لا يقال لغير البالغة امرأة أما الأنثى تقال للبالغة و غير البالغة.

 

3 - زوال العقل لا نوم قاعد ممكن مقعدته: فمن زال عقله بجنون أو صرع أو سكر أو نوم انتقض وضوؤه، إلا من كان نائما ممكنا مقعدته أي مع إلزاق المقعدة بالأرض بحيث لا يبقى تجاف بينه و بين الأرض، أما النعاس فلا ينقض الوضوء، و هو حالة يسمع فيها الشخص كلام من حوله لكن لا يفهمه.

4 - مس قبل الآدمي أو حلقة دبره ببطن الكف بلا حائل: سواء كان من كبير أو صغير ذكرا كان أو غيره، من نفسه أو غيره، قال صلى الله عليه و سلم: ( من مس ذكره فليتوضأ) رواه الترمذي و البيهقي.

 

ولا ينقض مس الألية، و لا مس دبر أو قبل غير الآدمي.

والناقض هو اللمس بباطن الكف بلا حائل فلا ينقض اللمس بظاهر الكف أو بحائل، و باطن الكف هو ما يلتقي عند وضع إحدى الكفين على الأخرى مع شيء من التحامل و مع التفريق بين الأصابع.

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.