نصيحة للدعاة .. كيف ننشر الخير بين طلبة المدارس؟


مع بداية العام الدراسي الجديد في كل الدول العربية والإسلامية نقترح على أئمة المساجد والدعاة بعض الأمور التي تساعد في نشر الخير بين طلبة المدارس .

في البداية لابد من اختيار المدرسين الأكثر قربا من الطلبة والأكثر محبة منهم ، ليستطيعوا عبر تلك المقترحات ربط الطلبة بالله في مراقبته والإخلاص له، وعبادته بجميع أنواعها من صوم وصلاة وصدقة وعمل خير وبر وغيرها من أنواع العبادة، وقراءة القرآن، واستغلال مناسبات العبادة كرمضان، أو الاستسقاء، أو الخسوف أو الأعياد.

كما على هذا المدرس أن يحبب طلابه في رسول الله صلى الله عليه وسلم  من خلال ذكر سيرته ومواقفه ودعوته وجهاده وأخباره.، ومحاولة ربط المنهج بالواقع، والتحدث معهم عن الواقع وكيفية تغييره _على حسب أعمارهم_.

كما يمكن للمدرس الإكثار من القصص الحقيقية الواقعية التي تناسبهم أو قصص السيرة والسلف والبعد عن المكذوب والمبالغ فيه.

وعليه مشاركة الطلاب همومهم وأحزانهم وأفراحهم، واستغل المواسم والمناسبات وتفقدهم.

وعلى هذا المدرس نقل الصورة الحقيقية لأهل الخير والاستقامة، وذلك بالأخلاق الحسنة كما كان الرسول يعمل مع أصحابه من ابتسامة، وكرم وحسن معاملة، وطيب تعامل، وطلاقة وجه، والإقبال على المتكلم وعدم إسكاته بل الإنصات والاستماع، واختيار أفضل العبارات، ومناداتهم بأحب الأسماء ويفضل أن تكنيهم وتناديهم بها.

ضع هدايا ولتكن لها مناسبة كحفظ سورة أو حديث أو ذكر، ولا تميز أحداً دون أحد من غير سبب، وشجع الطلاب على الالتحاق بحلق القرآن في المساجد، وجميل أن تربط العلاقة بينك وبين مشرفي الحلقة، وكذلك دعوتهم للتسجيل في المراكز في الإجازات ففي ذلك نفع لهم وخير كبير.

اسع دائماً إلى الإبداع والتجديد، وضع مسابقات أسرية، وبرنامج "استبدال أشرطة الأغاني" وكن متابعاً له بدقة حتى لا يتم إدخال الأغاني للمدرسة، بل ضع شروطاً وضوابط ، وضع صندوقاً للمشاكل والحلول، واستغل الإذاعة في تقديم المفيد والجيد، وأتمنى أن تجهز "حقيبة الانتظار" ليستفيد منها جميع المعلمين لشغل حصص الانتظار، ويفضل أن تكون عدة حقائب، وتكون متنوعة ومختلفة المضمون من كتيبات ومجلات وقصص ومسابقات.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.