طلال محضر: لا يمكن الاستغناء عن المطوف

رغم التقنيات الحديثة

 

حاوره: علاء محمد

عانى بعض الحجيج قديما من ضعف معرفتهم بمناسك الحج المختلفة.. لذا ظهر أشخاص أصحاب علم ودين، تَولوا مهمة تعريف الحجيج بالمناسك، وتلقينهم أدعية هذه الشعيرة الإسلامية، وقد أطلق عليهم اسم "المطوفون"، ومنها بدأت قصة مهنة الطوافة.. التي يحمل شرفها أهل مكة المكرمة.

"دليل المسجد" أجرى حوارا مع المهندس طلال حسين محضر، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية لتتعرف على مهنة الطوافة والتي يعمل بها الوزراء وكذلك تضم كثير من السائقين.

دليل المسجد: متى بدأت العمل في مهنة الطوافة؟

- بدأت العمل في هذه المهنة منذ نحو 45 عاما، حيث كان والدي – رحمه الله - يشركني منذ نعومة أظافري في خدمة الحجيج كمساعد مطوف أو صبي مطوف، وفي عام 1985 أصبحت مطوفا في المؤسسة الأهلية التجريبية لمطوفي حجاج الدول العربية بعد أن توفى الوالد حيث أن العرف المعمول به هو أن أبناء المطوف لا يصبحون مطوفين إلا بعد وفاة آبائهم.

دليل المسجد: حدثنا عن تاريخ مهنة الطوافة؟

- بدأت الطوافة بمعناها الشمولي قبل الإسلام بمئات السنين إلى أن وقعت في يدي قصي بن كلاب،جد النبي صلى الله عليه وسلم. والمعنى الشمولي للطوافة آنذاك كان ينحصر في ما قدمته قريش وعرف حينها بالرفادة،والوفادة، والسدانة و السقاية. والرفادة هي استضافة الحجيج، والوفادة هي هيئة للعلاقة الدبلوماسية بين القبائل، والسدانة فكانت للبيت الحرام و العناية به وبأصنامه حينها.أما السقاية فهي للحجيج من ماء زمزم.

دليل المسجد: ومتى بدأت الطوافة بعد الإسلام؟

- يعتقد بعض المؤرخين أن الطوافة بدأت في زمن الإسلام، بمعناها المطلق للدلالة و الإرشاد الديني أثناء الحج،عندما نصب الرسول صلى الله عليه و سلم أبو بكر الصديق، رضي الله عنه،أمير على الحج، ثم بدأت من ذلك التاريخ تأخذ شكلا أكثر تنظيما.

وقد بدأ العمل المؤسساتي للطوافة منذ عام 1398 هـ، وأصبح هناك 6 مؤسسات تقدم خدمة الطوافة هي مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية، ومؤسسة مطوفي حجاج إيران، ومؤسسة مطوفي حجاج أفريقيا غير العربية، ومؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا، ومؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا، ومؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا وأستراليا.

دليل المسجد: هل تعتبر الطوافة عملا موسميا؟

- الطوافة بالفعل عمل يرتبط بموسم الحج، لكن أصحاب المهن الإدارية في مؤسسات الطوافة يكون عملهم طوال العام. ولمعظم المطوفين وظائف أخرى يعملون فيها فنحن لدينا وزراء وسفراء مطوفين، ولدينا أيضا سائقي لموزينات مطوفين،و من ضمن الوزراء الذين كان لهم شرف العمل كمطوف، حسين منصوري وزير المواصلات السابق، و طاهر جميل عابد سفير المملكة في كينيا والسفير السابق طلعت أمين حمدي.

دليل المسجد: هل هناك شروط يجب أن تتوفر في من يعمل بمهنة الطوافة؟

- لا يوجد شروط لذلك فهو يرثها عن أبيه، كما ذكرت سابقا.

دليل المسجد: كيف يتمكن المطوف إذا من اكتساب الثقافة الإسلامية التي تعينه على إرشاد الحجيج؟

- يحرص المطوفون على تعليم أبنائهم هذه المهنة حتى يكونوا مؤهلين لخدمة الحجيج بعد انتقالها إليهم. ولابد أن يكون المطوف على الأقل متعلما كأن يحمل شهادة الثانوية مثلاً، فضلا عن أن المطوف يتلقى الكثير من الدورات كل عام في مهنة الطوافة والنسك وغيرها من أحكام الحج.

دليل المسجد: عرفنا على دور المطوف في الحج؟

- الطوافة والمطوفون مصطلح يطلق على كل من يزاول مهنة تقديم الخدمة للحجاج بموجب تصريح رسمي من الدولة.

ومن مهام المطوف: استقبال الحجيج المسئول عنهم في مكة المكرمة، وتوفير السكن المناسب لهم، وتجهيز معسكرات منى وعرفات لهم، وبعد انتهاء موسم الحج، يوفر المطوف وسائل النقل التي تعيد الحجيج إلى بلدانهم سالمين.

ويفترض أن يكون المطوف على علم ودراية كافية بكل ما يتعلق بالمناسك، وأن يكون قادرا على الإفتاء فيها.

دليل المسجد: هل صحيح أن دور المطوف تقلص بشكل كبير في الوقت الراهن؟

- هناك أمور كثيرة استحدثت وخففت من بعض الأعباء الملقاة علي عاتق المطوف في هذه المهام، وأخرى أضافت إليه المزيد من الأعباء. ومن بين ما خفف من أعباء المطوف: توفر التقنيات الحديثة والمطويات والأشرطة التي تعلم المطوف النسك، وقيام الحكومات بتوفير بعثات حج رسمية مزودة بمفتي أو شيخ يكون فرد ضمن البعثة نفسها، ويكون مسئولا عن الحجيج، ويلقنهم الأدعية، ويعلمهم كيفية أداء المناسك المختلفة.

لكن هناك أعمال إضافية بدأت تطلب من المطوف بعد تزايد أعداد الحجيج والتي صارت بالملايين فأصبح مطلوبا منه على سبيل المثال ضرورة الإلمام بحركة المرور، وتفويج الحجيج إلى جسر الجمرات، وغيرها من الأشياء المتعلقة بالحج.

دليل المسجد: هل هناك من يساعد المطوف في عمله؟

- قديما كان المطوف مسئولا عن 50 أو 100 حاج ويعرف كل واحد منهم، فيخدمهم بنفسه في جميع النواحي.

أما الآن فقد أصبحت المهمة الملقاة على عاتق المطوف ثقيلة حيث أصبح مسئولا عن عدد من الحجيج يتراوح بين 4 إلى 5 ألاف حاج، فلم يعد قادرا على إطلاعهم على كل المناسك بنفسه. لذلك يكون للمطوف مساعدين من الأبناء والأحفاد يؤدون بعض المهام نيابة عنه مثل الطواف بأفواج الحجيج عند قدومها إلى مكة وتلقينها بعض الأدعية وتعريفها بالكثير من المناسك. وهؤلاء كان يطلق عليهم قديما اسم الجرار حيث كان يجر الناس على الطواف والسعي، أما الآن فقد صار يطلق عليهم اسم مطوف حرم أو صبي مطوف.

دليل المسجد: ما هو دور المطوفات بالتحديد في موسم الحج، ومتى بدا بالتحديد؟

- بدأ دور المرأة مع بداية تقديم خدمة الطوافة، حيث توجد أمور خاصة بالمرأة يصعب على الحاجة استشارة الرجل فيها، وهنا تستطيع أن تسأل المطوفة. كما تخدم المطوفات الحاجات، وتوفر لهم الطعام، وتقدم لهم محاضرات في السكن حول مناسك الحج المختلفة. إضافة إلى القيام بجولات ميدانية للمستشفيات لزيارة الحاجات المنومات بالمستشفيات والاطمئنان على صحتهن ومتابعة مراحل علاجهن.

دليل المسجد: ما الفرق بين الدليل والمطوف والوكيل، أم أنها مسميات لمهنة واحدة؟

- هي 3 مهن مكمله لبعضها البعض. فالدليل هو من يتولى خدمة الحاج في المدينة المنورة حيث يستقبله عند قدومه من مكة، ويصطحبه لزيارة المسجد النبوي ويبقى معه حتى يعود إلى مكة ثانية، ويتولى الوكيل خدمة الحاج في جدة، حيث يستقبله في أماكن الوصول، ويوفر له الحافلة التي تنقله إلى مكة، أما المطوف فيتولى خدمة الحاج في مكة، ومصاحبته أثناء أداء كل نسك الحج.

دليل المسجد: حدثنا عن بعض المواقف الطريفة التي يمكن أن يقابلها المطوف من الحجيج؟

- بعض الحجيج الذين يأتون من أماكن ريفية أو نائية لم يسبق لهم التعامل مع التقنيات الحديثة الموجودة في منطقة الحرم، فيخشون مثلاً الصعود في المصاعد، كما يتفنن بعض الحجيج في الضياع، فنبحث عن أحدهم مثلاً حتى نجده ثم يضيع مرة ثانية وهكذا.

دليل المسجد: ظهر مؤخرا برنامج يسمى "المطوف الالكتروني"، ويستطيع الحاج أن يحمله على جوالة الخاص ليعلمه نسك الحج المختلفة.. ما رأيك في مثل هذه الاختراعات؟

- لها اختراعات جيدة، تسهم في تيسير أمور الحج، وتأتي ضمن سلسلة برامج الجوال التي تم ابتكارها مؤخرا، وتذكر المسلم مثلاً بمواعيد الصلاة، وتلقنه الأذكار والأدعية المختلفة.

دليل المسجد: هل يمكن الاستغناء عن دور المطوف مستقبلاً والاعتماد فقط على مثل هذه الاختراعات؟

- بالطبع لا يمكن الاستغناء عن دور المطوف، فرغم وجود مثل هذه الاختراعات مع الحاج، فهناك أسئلة لا يمكن أن يجيب عليها الجهاز، وليس أمام الحاج في هذه الحالة سوى الرجوع للمطوف، للحصول علي إجابة وافية على أسئلته.

دليل المسجد: بعد هذا الشوط الطويل من العمل في مهنة الطوافة.. هل تعتقد أنها كانت الاختيار الصحيح لك؟

- لو لم أكن أحب عمل الطوافة لما تركت عملي الأساسي وهو الهندسة من أجلها، فهذه المهنة زرع أهلنا حبها في نفوسها ونعيش وأهلنا من خيرها.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.