إرجاء هدم مسجد في الصين تحت ضغط التظاهرات

 قرّرت السلطات الصينية، السبت، إرجاء هدم مسجد في ويجو في شمال البلاد بعد أيام عدة من التظاهرات الاحتجاجية، حسبما نقل سكان في المدينة لوكالة فرانس برس.

وتلا مسؤول محلي، بيانًا أمام المعتصمين المسلمين قبالة المسجد، أعلن فيه أن الحكومة قررت إرجاء هدمه، حسب ما أفاد متظاهرون.
وإثر هذا التطور غادر أغلبية المتظاهرين المكان.
وبدأ المتظاهرون التجمع الخميس قبل المهلة النهائية لهدم المسجد الكبير في بلدة ويجو في منطقة نينغشيا الشمالية، كما أفاد مالك أحد المطاعم الذي عرّف عن نفسه باسم "ما" لوكالة فرانس برس.
وتظهر تسجيلات فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين مئات المحتجين متجمعين أمام المسجد، بينما يقف عناصر شرطة مكافحة الشغب متأهبين وهم يحملون الدروع.
وبحسب الفيديوهات، جلس المحتجون بهدوء على سلم مؤد إلى المسجد وهم يحملون الأعلام الصينية وطافوا في فنائه قبل التوجه الى صلاة العشاء يوم الجمعة.
وقال ما إن "الحكومة تقول إن البناء غير شرعي، لكن الأمر ليس كذلك. هذا المسجد تاريخه يعود لمئات السنين".
وبالاستناد إلى وثائق الحكومة أعيد بناء المسجد خلال السنتين الماضيتين. لكن عملية إصدار التراخيص اللازمة لم تتم إدارتها بعناية، وتلقى عدة مسؤولين "تحذيرات جدية" من لجنة انضباط محلية.
فقد تم تغيير واجهة المسجد أثناء عملية إعادة البناء من الطراز الصيني كما كان عليه بالأسقف القرميدية التي تشبه معبدا بوذيا، الى ما يوصف احيانا في الصين بالتصميم "العربي" الذي يضم القباب والأهلّة.
وتنامى القلق مع تداول سكان ويجو أمرا حكوميا الأسبوع الماضي يطالبهم بهدم المسجد بسبب إعادة بنائه بدون مراعاة استصدار التراخيص المناسبة.
وأوردت الوثيقة التي لم يكن بالإمكان التحقق من صحتها أنه في حال لم يتم هدم المسجد بحلول الجمعة 10 أغسطس، فإن الحكومة سوف "تهدمه بالقوة وستتحملون مسئولية النتائج".
ولم تلق النداءات التي وجهت الى الحكومة المحلية في المقاطعة والرابطة الاسلامية الأقليمية السبت أي رد.
وبدا أن كلمة "مسجد ويجو" قد خضعت للرقابة على موقع "ويبو" الصيني المشابه لتويتر عندما حاولت فرانس برس إجراء بحث باستخدام هاتين الكلمتين.
يعد الإسلام واحدا من الأديان الخمسة المعترف بها رسميا في الصين، ويبلغ عدد المسلمين فيها نحو 23 مليونا.
وازداد الضغط على المسلمين في الأشهر الأخيرة مع توجه الحزب الشيوعي لكبح الحريات الدينية.
ودعا قادة الصين الكبار مؤخرا إلى اضفاء الطابع الصيني على الممارسات الدينية، لتكون متوافقة مع القيم والتقاليد الصينية. ودخلت القوانين الجديدة المتعلقة بالشئون الدينية حيز التنفيذ في فبراير الماضي.
وفرضت عقوبات مشددة على المسلمين. ومنعت اللحى وارتداء البرقع وحتى امتلاك مصاحف غير مرخصة.
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.