بالصور .. مسجد قرطبة ومئذنة الخيرالدة وجنة العريف آثار تشهد على حضارة 8 قرون بالأندلس

نشرت صحيفة لا راثون الإسبانية تقريرا مطولا عن أشهر الأماكن والمراكز الإسلامية في إسبانيا قالت فيه إنه " في القرن العاشر وبالتحديد في عام 711 بدأ الفتح الإسلامي لإسبانيا بقيادة طارق بن زياد الذي هزم ملك القوظ في معركة وادي بكة، والتحق به موسى بن نصير ولكن في عام 732 انهزموا في معركة بواتييه على يد الملك شارل مارتل وتم وقف الزحف الإسلامي إلى داخل القارة الأوروبية ".

 

 وأوضحت الصحيفة أن هذه البلاد ظلت خاضعة للخلافة الأموية 39 عاما ورحل عنها المسلمون بشكل نهائي في عام 1492 بعد إسقاط غرناطة آخر معاقل المسلمين، وهو نفس العام الذي تم فيه اكتشاف أمريكا ، ولكن على الرغم من ذلك فإن المسلمين تركوا بصمات واضحة فى مختلف الميادين جعلها تتميز بآثار إسلامية.

ومن أهم هذه الأماكن الأثرية الإسلامية:

مسجد قرطبة

لقد تم بناء هذا الجامع خلال قرنين ونصف قرن تقريبا، ويرجع تأسيس المسجد إلى عام 92 هـ عندما اتخذ بنو أمية قرطبة حاضرة الخلافة الأموية فى الأندلس، حيث انقسم المسلمون المسيحيين قرطبة كنيستهم العظمى، فبنوا فى جزئهم مسجدا وبقى الآخر للروم، وحينما ازدحمت المدينة بالمسلمين وجيوشهم اشترى عبد الرحمن الداخل الكنيسة العائد للروم مقابل أن يُعيد بناء ما تم هدمه من كنائسهم، وقد أمر عبد الرحمن الداخل بإنشائه عام 785م وكانت مساحته آنذاك 4875 مترا مربعا وكان المسجد قديما يسمى بجامع الحضرة أي جامع الخليفة أما اليوم فيسمى بمسجد الكاتدرائية بعد أن حوله الأسبان كاتدرائية مسيحية.

قصور الحمراء

بغرناطة قصر الحمراء هو قصر أثرى وحصن شيده الملك أبو عبد الله محمد الأول المعروف بابن الأحمر في مملكة غرناطة خلال النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي، وهو من أهم المعالم السياحية بأسبانيا ويقع على بعد 267 ميلا جنوب مدريد.

تعود بداية بناء قصر الحمراء إلى القرن العاشر الميلادي، وترجع بعض أجزائه إلى القرن الثالث عشر الميلادى.

من سمات العمارة الإسلامية الواضحة في القصر استخدام العناصر الزخرفة الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية، بل حتى بعض المدائح والأوصاف من نظم الشعراء كابن زمرك، وتحيط بها زخارف من الجص الملون الذى يكسو الجدران، وبلاطات القيشانى الملون ذات النقوش الهندسية، التى تغطى الأجزاء السفلى من الجدران.

 

جنة العريف

 صممت "جنة العريف" في البداية لتكون حديقة وبستان في مؤسسة إسلامية صلفة، فموقعها شمال قصر الحمراء وفى مجابهة مزارع غرناطة يعد شكلا آخر لذوبانها في الطبيعة التي سيطرت على مباني غرناطة الأندلسية، ولذلك فإن القصر الواقع على المنحدر ووسط المزارع يتناسب مع الوصف الذي يقدمه ابن ليون للمساكن ذات الطابع الريفي في كتابه عن الزراعة.

 

البساتين الأربعة التي يصفها، والتي ما تزال واحدة منها على الأقل باقية حتى اليوم، هي الـ"كلورادا" (Colorada)، و"لا جراندى (La Grande)، وال"فوينتيبينيا" (Fuentepeña)، وال"ميرثيريا" (La Mercería)؛ وعلى الرغم من أسمائها المسيحية، إلا أنها تعود تقريبا إلى العصور الوسطى.

 كانت هذه البساتين تمتد في شكل تدريجي مختلف المستويات تحت القصر، مما كان يضفى على الشكل العام روعة وإبداعا.

 

برج الذهب

 

 برج الذهب هو برج مراقبة عسكري على نهر الوادي الكبير فى اشبيلية جنوب إسبانيا، بنى في عهد الخلافة الموحدية بغرض السيطرة على حركة المرور إلى اشبيلية وإلى الأندلس التى تعبر فى نهر الوادي الكبير ، واستخدم البرج كسجن خلال العصور الوسطى وكسياج أمن لحماية المعادن الثمينة التي كانت تأتى بالسفن من أمريكا الجنوبية بعد اكتشافها ومن الهند .

أصبح البرج الآن متحفا للفن المعماري الإسلامي يأتي إليه السياح من الشرق والغرب ، وبه بعض المعدات البصرية الأثرية من العصور الوسطى التي استخدمت في البحرية واكتشاف الأمريكتين ، وكذلك توجد بالمتحف نماذج للسفن الشهيرة التي اكتشف بها الأسبان الأمريكتين في القرن الخامس عشر ، وبعض المدافع من القرن السابع عشر.

 

مأذنة الخيرالدة

 هو برج قائم في إشبيلية بإسبانيا ، ومن أهم معالمها، كان فى السابق مئذنة في المسجد الكبير من عهد الموحدين ، إلا أنه اليوم أصبح برجا للأجراس كاتدرائية إشبيلية التي أسسها الأسبان بعد نهاية حكم العرب لأشبيلية.

 يزورها السياح من جميع أنحاء العالم ، ويبلغ ارتفاع البرج 97.5 مترا، وكان عند بناءه أعلى برج فى العالم.

وبشكله الحالي يظهر فى بناء البرج تأثير الحضارات المختلفة، بدءا من الحضارة الامازيغية الإسلامية.

 تم إدراج البرج ضمن مواقع التراث العالمية فى 29 ديسمبر 1928، وتم ترميم المئذنة فى عام 1984 والاحتفال بمرور 800 عام على بنائها بتعاون بين المملكة الأسبانية والمملكة المغربية ، ووضعت في مدخلها لوحتين تذكاريتين باللغتين الأسبانية والعربية .

 

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.