خطبة الجمعة بالمدينة : فضل الحج في الدنيا والآخرة


تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي في خطبة الجمعة عن الحج وفضله ,موصيا فضيلته المسلمين بتقوى الله عز وجل.

وقال فضيلته " اذكروا عظيم رحمة الله بكم إذ علمكم ما لم تكونوا تعلمون ومنّ عليكم بأنواع العبادات التي تطهركم من الرذائل والشرور ,وتنالون بكل عبادة أعظم الأجور والمنافع في دنياكم وأخراكم ولو لم يعلمنا الله ويهدنا لكنا متلبسين بالقبائح والمنكرات, قال الله تعالي (ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكا منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم ).

 والحج فريضة أو تطوع من أعظم العبادات وأفضل القروبات وجزائه العظيم في الدارين , ومنافعه لا تتحقق ولا ينالها إلا من أخلص في الحج نيته لله وبر في حجه واقتدى في مناسكه بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ,والحج مجمع كبير من مجامع المسلمين يجتمع في العالم والعامي والحاكم والرعية والذكر والأنثى والصغير والكبير وله أركان وشروط وواجبات وآداب وفضائل وأخلاق كريمات من استكملها غفرت سيئاته وتضاعفت حسناته .

وبين فضيلته أن من فضائل الحج على المسلم أن من حج ولم يرفث ولم يفسق يرجع كيوم ولدته أمه لقوله عليه الصلاة والسلام (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه), وفي الحج يتآخى المسلمون ويتعاطفون ويتواصلون ,وفي الحج الصدقة وبذل الطعام وإفشاء السلام ولين الكلام لان الحج موسم إحسان الصدقة وقد فسر الحج المبرور بذلك .

ومضى فضيلة الشيخ علي الحذيفي يقول : إن للحج آداب وأخلاق يجب على الحاج أن يتصف بها فعلية اجتناب المحرمات والباطل من الأقوال والإكثار من الذكر والتلبية وقراءة القران ,وسلامة الصدر للمسلمين والنصح لهم ,واجتماع الإخلاص النصح لولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين تنفي من القلب الحسد والغل والغش والغدر ,محذرا فضيلته أن من جاء للحج ليؤذي المسلمين أو جاء لمعصية أو جعل الحج وسيلة إلى مقاصد لا يقرها الإسلام أو أراد تعاليم الحج إلى مظاهر منحرفة أو مبتدعة فقد ألحد في بلد الله الحرام .

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.