فضائل يوم الجمعة وآدابه

نعلم جميعاً الفضل الكبير ليوم الجمعة، وهو العيد الأسبوعي للمسلمين، بعد أن أضل الله اليهود والنصارى عنه، فقال صلى الله عليه وسلم: " أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يومُ الأحد، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم لنا تبعُ يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة المقضي بينهم قبل الخلائق" (رواه مسلم).

ويوم الجمعة هو اليوم الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة" (رواه مسلم)، والغريب أن الكثير منا يغفل عن فضل هذا اليوم، ويعتبرونه يوم راحة وكسل من عناء العمل طوال الأسبوع، والأغرب أن البعض وخاصة النساء يخصصون هذا اليوم للتسوق والتنزه، غافلين جميعاً عن حق هذا اليوم المبارك.

فضل يوم الجمعة:

ومن فضائل يوم الجمعة:

1.   أن فيه ساعة اجابة الدعاء من الله عز وجل لعباده القانطين، فقال صلى الله عليه وسلم: "فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله - تعالى - شيئاً إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يُقلِّلها" (رواه البخاري ومسلم).

2.   أنه يوم تقوم فيه الساعة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة" (رواه مسلم).

3.   يوم الجمعة تكفر فيه السيئات، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: " لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طُهر، ويَدّهِنُ من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كُتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى" (رواه البخاري).

4.   أن المبكر إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة له فضل كبير، وأجر عظيم، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر" (رواه البخاري ومسلم).

5.   الصدقة يوم الجمعة خير من الصدقة في غيره من الأيام، قال ابن القيم: "والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور. ثم قال: وشاهدتُ شيخ الإسلام ابن تيمية " إذا خرج إلى الجمعة يأخذ ما وجد في البيت خبز أو غيره فيتصدق به في طريقه سراً".

هذه هي بعض فضائل يوم الجمعة، ويتعين على المسلم اغتنام هذا اليوم في الطاعة والعبادة، لا أن يكون يوم راحة وتغافل عن هذه الأعمال الصالحة.

آداب وسنن يوم الجمعة:

ومن آداب وسنن يوم الجمعة:

1.   الإكثار من الصلاة على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خُلِق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفَّخة، وفيه الصَّعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء" (رواه أحمد).

2.   التطيب والتسوك ولبس أحسن الثياب، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل يوم الجمعة، واستاك ومسَّ من طيب إن كان عنده، ولبس أحسن ثيابه، ثم خرج حتى يأتي المسجد، فلم يتخط رقاب الناس حتى ركع ما شاء أن يركع، ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته، كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة التي قبلها" (رواه أحمد).

3.   يستحب قراء سورة الكهف، قال صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" (رواه الحاكم).

بعد كل هذه الفضائل والآداب والسنن، على المسلم أن يعلم ما في هذا اليوم العظيم من ثواب وأجر كبير، فلابد عليه ألا يضيع هذا الأجر، وأن يجتهد في الطاعات وفعل الخيرات، حين ينال الأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى.

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.