خطباء الجوامع يحثون الناس للمحافظة على البيئة

 توحّد​ت خطب اليوم الجمعة الموافق الثالث والعشرين من شهر جمادى الآخرة الجاري ١٤٤٥ هـ في جميع جوامع المملكة بمختلف المناطق لحث الناس على المحافظة على البيئة وعدم الإضرار بها وضرورة الالتزام بتعليمات الجهات المختصة وذلك تنفيذاً للتوجيه الذي أصدره معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.

وأكد خطباء الجوامع أن الإسلام يأمر بكل خير، وينهى عن كل شر، ويأمر بسائر الآداب، ومحاسن الأخلاق، مبينين للمصلين أن الإنسان مستخلف في هذه الأرض لقول الله سبحانه وتعالى:(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ) وأن هذه الخلافة يترتب عليها مسئولية جسيمة في حماية الأرض وعمارتها والمحافظة على البيئة التي يعيش بها الإنسان وذلك لمصلحة الفرد والمجتمع. 
كما نبه الخطباء المصلين للنهي الصريح الوارد في القرآن الكريم عن الإفساد في الارض بعد أن أصلحها الله تعالى للإنسان للعيش فيها مستدلين بقوله جل شأنه ( وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ) مشيرين إلى أن الإفساد يكون بعدة صور من ضمنها الفساد البيئي الذي يضُّر بالأرض والإنسان والحيوان والشجر والحجر. 
وتناول الخطباء بعضاً من آداب التنزه منها عدم إيذاء المتنزهين المجاورين بالأصوات ونحوها، والحرص على نقل المخلفات ووضعها في الأماكن المخصصة لها ، وعدم إبقاء المخلفات البلاستيكية والزجاجية وبقايا الطعام وغيرها والتي تضر بالإنسان والنبات والحيوان ، ووجوب المحافظة على نظافة المكان بعد التنزه فيه.
وحذّر الخطباء من خطورة إشعال النار إلا في الأماكن المسموح بها ، وضرورة إطفائها قبل مغادرة المكان، ووجوب الالتزام بالأنظمة التي أصدرتها الجهات المعنية بشأن المحميات الطبيعية وعدم الاعتداء عليها ، وكذلك عدم الصيد والاحتطاب، والتحذير أيضاً من المكوث في الأودية والشعاب أو قطعها بالسيارات أثناء مواسم الأمطار لما في ذلك من تعريض النفس والمال للهلاك.
وشدد خطباء الجوامع على أهمية استشعار الأسرة لدورها التوعوي في هذا الجانب من خلال توعية أبنائهم بأهمية النظافة والمحافظة على البيئة وعدم تجاوز الأنظمة والتعليمات التي وضعتها الجهات المختصة في هذا الجانب وأن ذلك ياتي من باب التعاون على البر والتقوى.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.