حج بلا متاعب قلبية

 

الحجاج كبار السن، قد يكونون عرضة، أو مصابين أصلا بأمراض تتصل بالقلب والجهاز الدوري مثل ارتفاع ضغط الدم الشرياني وتصلب الشرايين التاجية وأمراض الصمامات وضعف عضلة القلب وغيرها.

وعلى ذلك، فإننا ننصح كل حاج بزيارة طبيبة قبل القيام برحلة الحج وبعمل الفحوص اللازمة والحصول على كمية كافية من أدويته التي يتناولها بانتظام، وأن يحمل معه تقريرا طبيا عن حالته ليساعد في علاجه لو حدث له عارض طبي أثناء الحج.

وفي أثناء تأدية الفريضة يجب على المصابين بأمراض قلبية تجنب القيام بجهود جسمانية عنيفة لم يعتادوها من قبل، وأن يتناول الحاج كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى عند القيام بمجهود خاص، مع عدم المبالغة في ذلك وعدم أخذ كميات كبيرة من الملح والأطعمة الغنية به خاصة لمصابي فشل القلب الاحتقاني وارتفاع ضغط الدم، وأن يحتوي الطعام على كمية كافية من السعرات الحرارية ولكن يجب أن يكون منخفض الدهون والكولسترول وأن تكثر به الخضراوات والفواكه والبقول.

ويجب على الحاج أخذ فترات راحة وأن لا يكون مجهوده مستمرا وشديدا، وأن يعلم طبيب الحملة أو طبيب أقرب مركز طبي له بحالته الطبية وأدويته وأن يلجأ إليه فور شعوره بأحد الأعراض غير الطبيعية مثل آلام الصدر، وصعوبة التنفس، والشعور بخفقان أو دوخة.

وبجانب الاهتمام بلقاح الحمى الشوكية وغيرها.. يجب على مريض القلب أخذ لقاح الإنفلونزا؛ حيث يقلل بشكل كبير من الأزمات القلبية ومضاعفاتها، وقانا الله جميعا منها.


المصدر: نقلا بتصرف عن مجلة عالم الغذاء – العدد 104 – يناير 2007م

(*) اسشاري أمراض القلب.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.