إدانة منفذ الهجوم على مسجد فينسيبري بارك بلندن

 دانت محكمة وولويتش في شرق لندن، أمس، بالقتل ومحاولة القتل منفذ الهجوم بواسطة شاحنة صغيرة على مسلمين بجوار مسجد فينسيبري بارك في العاصمة البريطانية في يونيو (حزيران) 2017، وسيتم تحديد العقوبة في وقت لاحق (الجمعة). وأفاد القضاة بأن كراهية أوزبورن للمسلمين الذين بات يراهم إرهابيين ومتحرشين كانت الدافع لارتكاب جريمته.


ونفى دارين أوزبورن (48 عاما) أن يكون قد نفذ الهجوم الذي وقع مساء أحد أيام شهر رمضان، وأسفر عن قتيل و12 جريحا، موضحا خلال محاكمته أنه كان فقط يستقل الشاحنة التي قادها شخص آخر أورد أن اسمه ديف. لكن المحققين أكدوا أنه تحرك بمفرده.

وقالت جهة الادعاء إن المسلمين شكلوا «هاجسا» لدى المتهم، وقد بات متطرفا في الأسابيع التي سبقت الهجوم، وعلقت ممثلة النيابة سو هيمينغ بعد الإدانة أن «دارين أوزبورن خطط لهذا الهجوم ونفذه بسبب كره المسلمين». وأضافت: «كنا واضحين طوال المحاكمة أن الأمر يتصل بهجوم إرهابي، وعليه اليوم أن يحاسب على أفعاله». وصرح الكومندان دين هايدون قائد دائرة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية لصحافيين: «منذ بداية تحقيقنا، لم نعثر على أي دليل يثبت أن أوزبورن لم يتحرك بمفرده»، واصفا إياه بأنه «شخص مختل وسيئ ومليء بالكراهية».

وبعيد منتصف ليل 19 يونيو 2017، صدم أوزبورن بشاحنة صغيرة أشخاصا كانوا متجمعين قرب مسجد فينسبيري بارك لمساعدة شخص متوعك قضى نتيجة الهجوم.

وأوزبورن متهم بقتل مكرم علي (51 عاما)، وهو أب لستة أطفال قدم إلى بريطانيا من بنغلاديش في العاشرة من عمره، والشروع في قتل مصلين آخرين لدى مغادرتهم مسجدا في فينسيبري بارك بشمال لندن بعد صلاة التراويح في رمضان.

وأكد أوزبورن الذي حوكم في قضية دهس بحافلة في يونيو (حزيران) 2017 أمام مسجد في لندن، أنه خلال محاكمته أنه أراد قتل زعيم حزب العمال جيريمي كوربن ورئيس بلدية لندن صديق خان.

وأعلن أوزبورن خلال سير المحاكمات أنه كان يريد في البداية استهداف مسيرة مؤيدة للفلسطينيين نُظمت في شوارع العاصمة البريطانية و«صدم أكبر عدد» ممكن من الأشخاص.

وخلال استجواب المدعي العام حول ما إذا كان المشتبه به يسعى إلى قتل جيريمي كوربن كان من المتوقع أن يشارك في التجمع، لكنه عدل عن ذلك، ردّ أوزبورن بالإيجاب.

وقال إن «ذلك كان سيُخرج إرهابيا من شوارعنا»، مضيفا: «لو كان صديق خان موجودا أيضا، كان الأمر أفضل بكثير. كان يمكن أن يكون الأمر مثل الفوز في اليانصيب». وبعيد منتصف ليل 19 يونيو، صدمت حافلة صغيرة مجموعة أشخاص قرب مسجد فينسيبري بارك في شمال لندن، تجمعوا لمساعدة مكرم علي وهو رجل يبلغ 51 عاما كان أصيب بعارض صحي. وقتل أخيرا علي في الاعتداء بالإضافة إلى إصابة 11 آخرين.

وجاءت الحادثة بعد أجواء من التوتر في المملكة المتحدة، إثر ثلاثة اعتداءات خلال ثلاثة أشهر في لندن ومانشستر أسفرت عن مقتل 55 شخصا وتبناها تنظيم داعش. وقالت صديقة أوزبورن التي كان يعيش معها في كارديف في ويلز، إنه «مكتئب» و«مدمن على الخمور» و«مهووس بالمسلمين في الأسابيع التي سبقت الحادث».
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.