انطلاق برنامج "في رحاب طيبة" من ساحات المسجد النبوي

 انطلق برنامج "في رحاب طيبة" من ساحات المسجد النبوي، الذي يبث كل يوم اثنين، على قناة اقرأ الفضائية على الهواء مباشرة، ويقدمه الإعلامي وائل محمود رفيق. 

ناقش البرنامج في أولى حلقاته موضوع "نقل المحراب إلى المحراب النبوي"، والذي كان حديث المجتمع المحلي والدولي في الأسبوعين الماضيين، وذلك مع المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، المستشار عبد الواحد بن علي الحطاب، الذي أوضح أنه عند طرح تنظيم الحشود في السلام على رسول الله تم عرض فكرة نقل محراب الإمام إلى المحراب النبوي على أصحاب العلم والمعرفة ولاقى استحسانًا وإشادة كبيرة لما سيحققه من الراحة على الزائرين.
 
وقال إن الصلاة في المحراب النبوي سهل الوصول إلى الواجهة الشريفة، والسلام على رسول الله، وصاحبيه بشكل واضح، حيث كان يستغرق سابقًا خمسة عشرة دقيقة، والآن لا يتجاوز دقيقة وعشرون ثانية.
 
وأضاف: كما زاد عدد الزوار من خمسين ألف زائر إلى أكثر من ثمانين ألف زائر، في اليوم، حسب الإحصائيات، وبدأ تطبيق نقل المحراب في صلاة الجمعة من شهر ربيع الثاني لعام 1439، ثم في صلاة المغرب والعشاء، وبعد التأكد من نجاح الفكرة تم تطبيقها على باقي الصلوات.
 
واستضاف البرنامج عميد كلية المسجد النبوي، د. محمد الخضيري، الذي أوضح أن الكلية هي امتداد لمعهد المسجد النبوي، وامتدادًا لمعهد الحرم المكي، الذي تم افتتاحه في عهد الملك فيصل ـ رحمه الله ـ.
 
وقال: تم افتتاح معهد المسجد النبوي عام 1423هـ، وكان يتكون من ثلاثة أقسام: متوسط وثانوي وعالي، وتم بعد ذلك تغيير مسمى القسم العالي بمعهد المسجد النبوي إلى كلية المسجد النبوي، بتوجيه من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبد الرحمن السديس، عام 1436هـ، بإدارة مستقلة.
 
وأضاف: روعي في كلية المسجد النبوي أن تكون متوافقة مع الكليات الأكاديمية في المملكة العربية السعودية، من حيث المناهج والنظام وطبيعة الدراسة.
 
وذكر أن عدد طلاب كلية المسجد النبوي تجاوز 730 طالبًا من جنسيات مختلفة تصل إلى أكثر من ستة وثلاثين جنسية، كما تم في هذا العام افتتاح القسم النسائي بكلية المسجد النبوي.
 
وأوضح أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، يسعى لتحقيق حلم تحويل الكلية إلى جامعة الحرمين الشريفين.
 
وفي ختام الحلقة، تم استعراض كلمة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور الشيخ عبد الرحمن السديس التي ألقاها من محراب رسول الله.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.