"راف" تفتتح 5 مساجد جديدة في الفلبين

 افتتحت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" مؤخرا، خمسة مساجد جديدة، تم إنشاؤها في عدة قرى من إقليم مينداناو بالفلبين، بتكلفة إجمالية بلغت 532 ألف ريال، تبرع بها محسنون ومحسنات من أبناء قطر؛ تلبية لحاجة الآلاف من المسلمين في الفلبين.

وشملت التكاليف الخدمات الضرورية من مواضئ وحمامات، وخزانات ومضخات مياه، وتجهيزات مثل المكبرات الصوتية والفرش والمراوح، علاوة على كفالة الإمام والداعية لمدة عام.

أول هذه المساجد: مسجد جامع كبير بمساحة 200م2 يتسع لـ 400 مصل، والمساجد الأربعة مساجد ذات حجم متوسط يسع الواحد منها حوالي 70 مصليا، وهي من النماذج المعتمدة من إدارة البرامج والمشاريع الدولية في راف.

وقد بنيت المساجد الخمسة في قرى إقليم مينداناو الذي تقطنه الغالبية المسلمة، وأشرف على بنائها مؤسسة البلاغ للتنمية والأعمال الخيرية شريك راف في الفلبين.

وتم اختيار هذه المناطق بناء عن مسح شامل قامت به إدارة البرامج والمشاريع الدولية بمؤسسة "راف" لتحديد الأماكن التي في حاجة ملحة لبناء المساجد، وتكاليفها اللازمة، وخصصت لكل مكان حاجته من المساجد، سواء الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة، بحسب الكثافة السكانية ووجود مساجد قريبة من المنطقة التي تم اختيارها لبناء المسجد فيها.

وفي الغالب يتم اختيار الأماكن والقرى النائية، لتحقيق أقصى إفادة للسكان، حيث يعتبر المسجد مؤسسة لتنمية المجتمع المحيط به، فهو بالنسبة للسكان مدرسة لتعليم الأبناء مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم وتعلم الآداب الإسلامية، والمحافظة على الهوية الإسلامية.

دور المساجد

وتمثل هذه المساجد مراكز رعاية اجتماعية للفقراء، فتوزع من خلالها المساعدات على الأسر الفقيرة والمتعففة، ومن خلال هذه المساجد تتم رعاية الأيتام، وتعقد فيها المناسبات ومجالس الصلح.

وبمناسبة افتتاح هذه المساجد أقام الأهالي الاحتفالات وسط فرحة كبيرة من جميع سكان القرى، وكعادتهم يجتمع أهل القرية ويدعو الإمام لمن بنى هذا المسجد ويؤمن أهل القرية على دعائه للمتبرعين، وخاصة أن يوم افتتاح المسجد يعتبر لأهل القرية يوما مشهودا لما للمسجد من مكانة في قلوبهم.

دليل مزن

ويأتي إنشاء هذه المساجد وغيرها من المشاريع الإنشائية، كالمراكز الإسلامية والمدارس ودور الأيتام، ضمن الخطة التسويقية التي تعتمدها "راف" سنويا، وقد أصدرت هذا العام الدليل التسويقي "مزن" الذي يحوي بين طياته 560 مشروعا متنوعا في 39 دولة، منها: 270 في أفريقيا، 254 في آسيا، و36 في أوروبا.

وسمت مؤسسة راف دليلها لهذه المشاريع "مزن" وهو السحاب الممطر، كناية عن الخير الذي يحمله هذا الدليل من أهل قطر ليروي به المحتاجين حول العالم، وتنبت من أثره ثمار الخير في كل مكان.

وترحب مؤسسة "راف" بكل من أراد المساهمة في مسيرتها للعطاء من أهل قطر الخير سواء بالمساهمة العينية أو المساهمة المادية على حساباتها البنكية أو بالتواصل مع المؤسسة على الخط الساخن 55341818، أو بالتبرع عبر موقعها الالكتروني أو لدى المحصلين في مكاتبها أو نقاط التحصيل بالمجمعات التجارية.

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.