بالصور .. "سادات قريش" .. المسجد الذي سبق "عمرو بن العاص" بإفريقيا

 يعد مسجد "سادات قريش" الذي يتوسط شارع بورسعيد الشهير بقلب مدينة بلبيس هو أول مسجد بني في مصر وأفريقيا، ويسبق بناء مسجد عمرو بن العاص الشهير بمنطقة الفسطاط بالقاهرة بنصف عام على الأقل.

 

 فبعد أن سار عمرو بن العاص بجيشه قاصدا فتح مصر. وصل إلي "بلبيس" يوم 15 من المحرم سنة 19هـ الموافق 16 من يناير عام 640م فحاصرها شهرا حتى تمكن من فتحها بعد قتال شديد مع الروم، استشهد خلاله من المسلمين نحو 120 من خيرة جنوده، في حين خسر الروم قرابة ألف قتيل ووقع في الأسر منهم نحو ثلاثة آلاف آخرين وبعد تلك المعركة أصبح الطريق ممهدا لابن العاص كي يصل إلي مقر حكم الرومان في "حصن بابليون" .

ولكن وحسب المؤرخين فإن عمرا ارتأى بعد نصره في بلبيس أن يمكث في المدينة لبعض الوقت لتنظيم صفوفه وإرسال العيون لجمع الأخبار ومكاتبة الخليفة عمر بن الخطاب والتريث لتنظيم صفوف الجيش وراحته والتي استغرقت شهرين وفي هذه الأثناء أقام مسجدا في المدينة ليؤدي الجنود صلاتهم فيه ومعهم من أسلم من أهل بلبيس الذين أحبوا عمرو والمسلمين بعد ما وجدوه منهم من معاملة طيبة فدخل بعضهم في الإسلام وأعانوه ضد الرومان.

 

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.