السعودية تطلق مشروع التعليم الافتراضي لمناسك الحج والعمرة

 أطلقت السعودية، الأحد، مشروع التعليم الافتراضي لمناسك الحج والعمرة بتقنية الواقع الافتراضي في نسخته الأولى.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج والعمرة والزيارة الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، إن إطلاق المشروع يتماشى مع رسالة الوزارة وأهدافها العامة التي تعنى بجانب التوعية والإرشاد وتبصير الحجاج والمعتمرين بأحكام المناسك وبلغات عالمية.
وأوضح أن المشروع ثمرة من ثمرات الدعم الكبير الذي توليه القيادة للوزارة وبرامجها وأعمالها خدمة لدين الله ونشراً لمنهج الوسطية والاعتدال وتشرفاً بخدمة قاصدي بيت الله الحرام ومسجد رسوله عليه الصلاة والسلام. وأشار إلى أن الوزارة سخرت كوادرها ونفذت الكثير من المشاريع والبرامج التقنية للتيسير على ضيوف الرحمن وتقديم الخدمة مع الحرص على سلامتهم وصحتهم.
وكان التدشين بدأ بفيلم وثائقي قدمته إدارة تقنية المعلومات بالوزارة استعرضت فكرة وعمل المشروع الذي يُمكن من إجراء تدريب عملي على شعائر الحج والعمرة خطوة بخطوة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد 3D، وتفاعلي، ومتعدد اللغات والبيئات (تطبيق على أنظمة أندرويد وIOS آيفون/آيباد، وعلى الشبكة العنكبوتية، وتطبيق ويندوز)، وذلك بمحاكاة المناسك بشكل أقرب للواقع تعتمد على نمذجة واقعية ذات جودة عالية، آخذة بعين الاعتبار التعديلات الأخيرة (توسعة المطاف، وتوسعة الصفا والمروة، وتوسعة الجمرات) وذلك لتقليل الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الحجاج قدر الإمكان، كما يتضمن المشروع محاكاة الحشود وذلك لإضفاء الواقع الحقيقي في الحج والعمرة.
ويهدف المشروع إلى تعريف غير المسلمين بفريضة الحج والعمرة، كما سيحقق المشروع إحدى التوصيات الصادرة عن الملتقى العلمي العاشر لأبحاث الحج الذي أقيم في جامعة أم القرى، التي تنص على تصميم موقع إلكتروني للتعليم الافتراضي لأركان الحج والعمرة.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.