تعميم تدريجي لبيوت السبيل بمساجد العاصمة الجزائرية

 تسعى مصالح مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر للتعميم التدريجي لتجربة ”بيت السبيل” التي استحدثت لأول مرة السنة الماضية بأحد مساجد زرالدة لاستقبال المرضى الوافدين على مستشفى المدينة، حيث تم اختيار حاليا خمسة مواقع جديدة لتلك البيوت بالولاية، حسبما علم عن مدير القطاع زهير بوذراع.

وأوضح بوذراع أن تجربة ”بيت السبيل” بمسجد عثمان بن عفان بالقرية الفلاحية بزرالدة والتي استحدثت كتجربة أولى من نوعها السنة الماضية عرفت “نجاحا كبيرا” وساهمت في تقديم يد العون لعديد المرضى من قاصدي مستشفى زرالدة، وبعد أن سبق التفكير واختيار ثلاثة مواقع إضافية تقرر ”توسيع وتعميم الفكرة تدريجيا” لتصل إلى خمس بيوت سبيل.
وأضاف المتحدث أن هذه التجربة التي عكست قيم التضامن والتكافل الاجتماعي والدور الذي يمكن أن تلعبه بيوت الله في مساعدة المحتاجين بمن فيهم المرضى لقيت استحسانا كبيرا لمرتادي مسجد عثمان بن عفان بزرالدة، وساهمت في تقديم يد العون للكثيرين، ما دفع مديرية القطاع للتفكير منذ أشهر في توسعة الفكرة نحو ثلاثة مواقع أخرى أحدها بمسجد محاذي لمستشفى سليم زميرلي بالحراش، وآخر قريب من مستشفى مصطفى باشا الجامعي ومسجد آخر بقلب الجزائر الوسطى.
وتوجد إمكانية -حسب ذات المسؤول- لوضع في الحسبان مواقع أخرى محاذية لكل من المستشفى الجامعي اسعد حساني لبني مسوس وعين طاية وبيت سبيل آخر بمسجد محاذي للمركز الاستشفائي بالرويبة.
وتعوّل المديرية على تبرعات المحسنين لمرافقة هذه العملية من حيث إتمام أشغال الترميم أو التهيئة للمواقع بالمساجد التي سيتم اختيارها من أجل تجسيد مشروع ”بيت السبيل” بما يتوافق مع المتطلبات التي يشترط أن تتوفر عليها لاستقبال المرضى الوافدين على المراكز الاستشفائية ومرافقيهم خصوصا القادمين من ولايات بعيدة.
وذكر المصدر أن تبرعات المحسنين وفاعلي الخير مكنت خلال الخمس سنوات الماضية من إطلاق مشاريع لإنجاز 100 مسجد بالجزائر العاصمة، علما أن عدد المساجد العاملة بالولاية يقدر حاليا ب 635 مسجد.
ويتوفر بيت سبيل مسجد عثمان بن عفان على كافة شروط استقبال مرتاديه بضمه لجناحين أحدهما مخصص لمبيت للرجال وآخر للسيدات، كما أنه يوفر خدمة الإطعام، ويتم استقبال الوافدين إليه بعد التسجيل بملف خاص يتضمن المعلومات الشخصية لكل مقيم.
وكانت اللجنة الولائية الخاصة بالشؤون الاجتماعية، الثقافية، الدينية، الأوقاف، الشباب والرياضة قد دعت السنة الماضية إلى فتح مراقد في جميع مساجد العاصمة وخاصة منها القريبة من المستشفيات، وتعميم مبادرة بيت السبيل بزرالدة.
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.