"ساكا تونجال".. أقدم مساجد إندونيسيا الذي أقيم على عمود واحد لهذا السبب

 تحتل إندونيسيا قائمة أجمل المساجد في العالم، حيث تضم العديد من المساجد التاريخية والحديثة ذات البنية المعمارية الباهرة، والتي تعبر عن فلسفات ومعاني تجسدها الأعمدة والجدران والمآذن.

ومن بين هذه المساجد مسجد "ساكا تونجال" الذي يوجد في مركز "جاوي" تحديدًا في قصر "تامان ساري المائي" بمنطقة "بوروكيرتو" حيث غابات الصنوبر الكثيفة.
المسجد بني في القرن الثالث عشر، في عام 1268، وتعني كلمة "ساكا تونجال" أي العمود الواحد، وهي التي تمثل فلسفة إنشائه، حيث بني على عمود واحد يدعم سقفه.
وهذا العمود الواحد الذي يرتكز عليه سقف مسجد "ساكا تونجال" ضم بعد ذلك أعمدة أربعة إضافية كدعائم صغيرة، ليكون مجموعها خمسة أعمدة.
وذكر موقع "اندونيسيا اليوم" أن المسجد مساحته 12×18، وأصبح مسجد ساكا تونجال مسجدًا وحيدًا في جاوا، والذي تم بناؤه قبل فترة طويلة من عهد أولياء التسعة (والي سونغو) الذين عاشوا في القرن الخامس عشر حتى السادس عشر للميلاد، حيث تأسس المسجد في عام 1288م، أو قبل قرنين من عهد والي سونغو، وهذا ما يجعل مسجد ساكا تونجال بيت السلام أقدم مسجد في إندونيسيا.
ومسافة بوابة المسجد بعيدة جداً عن الشارع الرئيسي لأنه يقع وسط منازل المجتمع. توجد خلف المسجد مجمع مقابر قديمة مع البوابات المكتوب عليها بالحروف الجاوية، وأصبحت منطقة مسجد ساكا تونجال التراث الثقافي وتحافظ عليها الحكومة المحلية هناك.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.