مسجد شيرمال بيرمال بالهند.. بوصلة التاريخ وقبلة الحضارة

 يعد مسجد شيرمال بيرمال من أوائل المساجد الهندية، ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن السابع من الهجرة، ويعد بانيه شيرمال برمال والذي سمي  بعد بأبي بكر تاج الدين أول من اعتنق الإسلام من ولاية كيرالا.

وهذا المسجد يشير تاريخه إلى أنه أسس سنة 627م في هيكل هندوسي تبرع به عباده، ويرى جمهور مؤرخي كيرالا بأنه تم تأسيسه في معبد للبوذيين، بل الرأي الأرجح أنه بناه المسلمون من جديد، ويلوح ذلك من خلال هندسته المعمارية الإسلامية، وعلى ضوء هذا الرأي يتضح بأن أهالي كدنغلور هم السابقون إلى ديانة الإسلام، وهم الذين بنو هذا المسجد الأول، ومن هنا انتشر الإسلام وتأثر في الطبقات الهندوسية والبوذية.
واشتهر المسجد باسم صاحبه وبانيه شيرمال بيرمال، وانطلاقا من هذا المسجد الأول أسست المساجد الأخرى في شتى المناطق جنوبا وشمالا لكيرالا.
وفي القرن الحادي عشر رمم المسجد وجدد بناءه، ثم بقي على حاله لقرنين حتى أعيدت بنيته أيام الطوفان الذي حدث سنة 1341 م، ولم يزل كذلك لأربعة قرون، حتى جددت البنية بشكل تام سنة 1974، وفي سنة 2001 جدد المسجد على شكله القديم من غير أي تغيير لجذوره وأصوله.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.