افتتاح ورشة رؤية رئاسة الحرمين في توظيف العلوم والتقنية خدمةً للحجاج

 افتتح مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، ورشة العمل التي نظمها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بعنوان "تحديد الرؤية بعيدة المدى ودور رئاسة الحرمين في توظيف العلوم والتقنية والابتكار خدمةً للشعائر الإسلامية وتيسير أدائها في الحرمين الشريفين"، وذلك في الخيمة البحثية بمقر المعهد بالعزيزية.

حضر ورشة العمل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وعميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور سامي بن ياسين برهمين، وممثلي القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بمنظومة خدمات الحرمين الشريفين.

وفي بداية الحفل الخطابي رحب عميد المعهد الدكتور سامي برهمين بمدير الجامعة، ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاركين في الورشة، مشيراً إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن شراكة المعهد مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والتي تسعى لوضع حلول ابتكارية وتطويرية للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالحرمين الشريفين.

بعد ذلك قدّم رئيس قسم البحوث البيئة والصحية والمشرف على مشروع الورشة الدكتور عبدالله السباعي عرضاً مرئياً عن الورشة، مبيناً أنها تهدف إلى استطلاع آراء المشاركين فيها حول الرؤية المستقبلية للحرمين الشريفين في الجوانب التقنية والبحثية والابتكارية في المسارات الصحية، والبيئة والطاقة، والمياه، وإدارة الحشود، بالإضافة إلى الجوانب الاجتماعية والإثرائية.

بدوره، قال مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل إن الاهتمام بالحرمين الشريفين وشؤونهما وضيوف الرحمن ورعايتهم في مقدمة عناية المملكة العربية السعودية -أدام الله أمنها واستقرارها- ويعد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بالجامعة ضمن الجهات التي سخرتها القيادة الرشيدة -أيدها الله- خدمة لمنظومة الحج والعمرة؛ نظير ما يقدمه من دراسات وبرامج بحثية وورش عمل؛ من أجل راحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف.

وتمنى من المشاركين في الورشة الخروج بتوصيات علمية وتطبيقات ذكية لتحقيق الهدف المرجو منها نحو تسخير التقنية الحديثة خدمة للحرمين الشريفين، مثمناً حرص واهتمام الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لحضور ورشة العمل والمشاركة فيها، مشيداً بجهود كل منسوبي معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة على حسن التنظيم.

وفي ختام اللقاء، أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن الورشة التي تعنى بتطوير منظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالحرمين الشريفين والمبنية معلوماتها وأسسها ومخرجاتها على مبادئ البحث العلمي.

وأشار إلى أن عمارة الحرمين الشريفين وخدمة قاصديهما وتهيئة الخدمات لهم مشروع عملاق تقدمه المملكة منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله- مروراً بالعهود الميمونة من الملوك الذين أولوا خدمة الحرمين الشريفين جل عنايتهم حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان والذي تم خلاله وضع الحج والعمرة ضمن رؤية المملكة 2030 لاستقبال 30 مليون معتمر وزائر سنوياً.

وأضاف: حرصاً على تقديم أرقى الخدمات لحجاج وعمار وزوار الحرمين الشريفين يجب تضافر الجهود لتطوير الأعمال وتوظيف التقنية والابتكار والإبداع والتطبيقات؛ وذلك لتسخيرها في الجوانب التوجيهية والإرشادية والعمل على توفير البيئة الجاذبة لأداء نسكهم بكل يسر وسهولة محفوفين بالأمن والسلامة والأمان والصحة.

وأشاد بشراكة الرئاسة مع جامعة أم القرى ممثلة بمعهد خادم الحرمين الشريفين المبينة على البحث العلمي والمعرفة، لافتاً إلى أن المعهد قدم جهوداً جبارة في كل العلوم التي تتعلق بمنظومة خدمات ضيوف الرحمن والمتعلقة بالجوانب الهندسية والاجتماعية والإعلامية والبيئة.

 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.