متطرفون هندوس يطالبون بإقامة معبد على موقع مسجد

 تظاهر عشرات آلاف المتطرفين الهندوس الاحد للمطالبة ببناء معبد هندوسي في ايودها (ولاية اوتار برادش شمال الهند) في المكان حيث تم تدمير مسجد بابري التاريخي عام 1992، في واقعة أدت الى أعمال شغب اوقعت أكثر من ألفي قتيلا.

وكان منظمو الاحتجاج يأملون مشاركة 300 الف متظاهر في تظاهرة ايودها وفي مدينتين هنديتين أخريين. وطوال النهار توالى وصول الهندوس بالقطارات والحافلات الى مكان التجمع حيث تم نشر الآلاف من عناصر الشرطة.
ورفع المتظاهرون لافتات عملاقة ظهرت فيها صور لتدمير المسجد، في حين دعا خطباء قوميون من الهندوس البرلمان الى تبني قانون يجيز بناء معبد هندوسي في الموقع.
ففي عام 1992 دمر متطرفون هندوس المسجد الذي كان شيد في القرن السادس عشر على يد اول امبراطور مغولي. وأثار هذا العمل أعمال عنف واسعة خلفت أكثر من ألفي قتيل معظمهم من المسلمين.
وبعد عشر سنوات على الحادثة أدى مقتل زوار هندوس قدموا بالقطار الى ايودها، الى اعمال انتقامية ضد الهنود المسلمين في ولاية غوجارات (غرب) أوقعت اكثر من 700 قتيل حسب الحكومة.
وقبل أشهر من الانتخابات العامة تعمل الحركات المتطرفة الهندوسية على ممارسة ضغط على رئيس الوزراء ناريندا مودي الذي يقيم حزبه القومي بهاراتيا جاناتا علاقات مع المجموعات المتطرفة التي نظمت تجمع ايودها على غرار حزبي فيشوا هندو باريشاد وشيف سينا.
وقال رئيس حزب فيشوا، شامبات راي أثناء تجمع الاحد ان هذه الحركات المتشددة تطالب "بكافة المنطقة" ليقام عليها معبد هندوسي مؤكدا أنها لن تقبل تقاسم الموقع مع المسلمين.
وشكل بناء معبد هندوسي في المكان وعدا انتخابيا لحملة الحزب الحاكم خصوصا في ولاية اوتار برادش حيث يملك الاغلبية المطلقة.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.