القول بأن السماوات والأرض خلقت من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم وحكم التبرك بتراب قبره

 س : إخواني في الله أريد من حضراتكم أن تنوروا قلبي في سؤال حيرني عن الحبيب المصطفى محمد رسول الله عليه وعلى آله وصحبه الكرام أفضل الصلاة والسلام ، إخوتي في الله إنني أسمع من بعض الإخوة الشيوخ في مناسبة الموالد يقولون : أنه لولا محمد عليه الصلاة والسلام ما خلقت السماوات والأرض ، وإن الله خلقه قبل آدم عليه السلام بآلاف السنين ، وإنه سبحانه وتعالى خلق الشمس من نور جبينه ، وخلق النجوم من نور أسنانه ، وكثير من ذلك لا أذكر ، وإنه مكتوب على باب الجنة : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، ولقد سألت بعض العلماء عن هذه الأقوال فصدق بها البعض ونفاها البعض الآخر ، وتركوني في حيرتي هذه ، وإني في حيرة ، أصدق ذلك أم لا ، وإني خائف كثيرًا وفي حيرة دائمًا ، وإنني أذكر في ليلة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم هذا العام ذهبت إلى دار القرآن في عمان لإحياء تلك الليلة المباركة ، وكان الشيخ حازم أبو غزالة يتلو علينا في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن جملة ما قال : إنه كلما ذهب لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم يأتي إلى الشباك الحديدي الذي وضع حول قبر الرسول عليه السلام ليتبارك به بحجة أنه يزيل الغبار ليغافل الحراس ، وإنه ذكر أن أحد أصدقائه قد أحضر له بعض التراب من قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ، وأن رائحة هذا التراب أحلى من رائحة العطر ، وأريد أن أسأل فضيلتكم هل يسمح لي أو لأي مسلم أن يشاهد قبر الرسول عليه السلام في داخل الشباك ؟ لقد أسعدني الحظ وزرت قبر الرسول عليه السلام ، ووقفت عند الشباك، ولقد تمنيت أن أكون فراشة لأتمكن من الاقتراب من قبره عليه السلام ، لا لشيء ، ولكن لأقترب منه عليه السلام ، أنا أؤمن بأن القبر من تراب ، وأن الله عز وجل ورسوله موجود في قلب كل مؤمن ، وأتمنى أن أذهب كل يوم وكل ساعة إلى تلك الديار المقدسة لأشاهد قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم والروضة الشريفة والكعبة المشرفة .

ج : أولاً : إقامة مولد للرسول صلى الله عليه وسلم بدعة لم يفعلها صلى الله عليه وسلم لنفسه ، ولم يفعلها أحد من خلفائه ، ولا من صحابته له صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" .
ثانيًا : ما ذكره بعض الناس من أن السماوات والأرض ما خلقت إلا من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن خلقه قبل آدم . . إلخ كل هذه الأقوال لا صحة لها ، مع العلم بأنه سيد المرسلين وأفضل الخلق أجمعين ، ولكن لا يجوز وصفه بشيء لم يثبت عن الله ولا عن رسوله صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم .
ثالثًا : إذا زار الشخص الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يأتي إلى القبر ، ويسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، ولا يقف بعد ذلك للدعاء ، ولا يمسك الشباك ليتبرك به ؛ لأن ذلك بدعة .
رابعًا : دعوى أن الشخص أحضر لكم ترابا من تراب قبر الرسول صلى الله عليه وسلم دعوى كاذبة لا أصل لها ؛ لأنه لا يستطيع أحد أن يأخذ من تراب قبره شيئًا مطلقًا ، ولو قدر أنه فعله أحد لم يشرع التبرك به ؛ لأن ذلك لا أصل له ، ولم يفعله أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وهم أعلم الناس به وبسنته ، وأحب له عليه الصلاة والسلام ممن بعدهم ، ولنا فيهم أسوة حسنة . ونسأل الله أن يمنحنا وإياك العلم النافع والعمل الصالح .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
فتوى رقم ( 4244)

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.