"الإسلامية": طَي قيد المراقبين المتعاونين وموظفي المساجد

 أمر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، بطي قيد جميع المراقبين المتعاونين مع فروع الوزارة لمراقبة المساجد ممن يشغلون وظائف إدارية داخل الوزارة أو خارجها، وطي قيد المراقبين العاملين في القطاع الحكومي والخاص، والتدرج في طي قيد موظفي المساجد من منسوبي الشؤون الإسلامية خلال 6 أشهر.

وقالت مصادر: إن "وزير الأوقاف وجَّه خطابًا إلى المدير العام لفرع الوزارة في الرياض، أشار فيه إلى ضرورة اعتماد توصيات اللجنة المكلفة برصد أسباب ضعف الرقابة على المساجد والأوقاف والصيانة، والتي وجهت بالتوقف عن تعيين مراقبين يعملون في وظائف حكومية، أو ملتحقين بالقطاع الخاص، والاقتصار على المتفرغين عند الحاجة إلى ذلك".

وشدد الوزير آل الشيخ، في خطاب، إلى أن يباشر كل مصنف على وظيفة مراقب عمله ميدانيًا، ولا يتم تكليفه بالعمل داخل الفروع، فيما يتم الاستغناء عن المراقبين من منسوبي الوزارة بالتدرج خلال 6 أشهر من مطلع محرم الحالي، خصوصًا شاغلي المرتبتين السادسة والسابعة، مع إعادة تقييم أداء المراقبين المتفرغين.

وجاء في الوثيقة، أولًا، طي قيد جميع من تم تعيينه في وظائف المساجد ممن يقومون بالأعمال الآتية ( مراقب مسجد – مراقب صيانة – مراقب أوقاف)، من منسوبة الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو أي قطاع يدل على أن الموظف غير متفرغ.

كما جاء في الوثيقة ضرورة التوقف عن تعيين كل من يشغل وظيفة حكومية أو خاصة على وظائف المساجد، وأن يقتصر التعيين مستقبلًا على هذه الوظائف إن دعت الحاجة، المتفرغين فقط.

وفيما يتعلق بالمعينين في وظائف المساجد ممن يقومون بالأعمال التالية (مراقب مسجد – مراقب صيانة – مراقب أوقاف، من منسوبي الأوقاف وفروعها)، أكدت الوثيقة على أن يتم التدرج في طي قيدهم وفق الآتي، "من يشغل المرتبة السابعة فما فوق فيتم طي قيده بعد 6 أشهر من تاريخ 1-1-1440، وثانيًا من يشغل المرتبة السادسة فما دون؛ فيتم طي قيده بعد سنة فورًا دون انتظار انتهاء المهلة".

كما أكدت الوثيقة "طي قيد جميع المعينين على وظائف المساجد المكلفين بأعمال إدارية، وكل من يشغل وظيفة رسمية على نظام الخدمة المدنية بمسمى مراقب مساجد أو مشرف مساجد من منسوبي الوزارة وفروعها عليه مباشرة عمله، حسب مسمى وظيفته في ديوان الوزارة وفروعها".

كما طالب الخطاب بإعادة تقويم من هم على رأس العمل من مراقبي المسجد المتفرغين؛ لمعرفة ما يمكن الاستفادة منهم والاستغناء عن غير المنتجين وفق آلية تحدد بين وكالة المساجد وفروع الوزارة.

وحث قرار وزير الشؤون الإسلامية، مديري الفروع بتزويد الإدارة العامة للخدمات الإدارية في هذه الوكالة، ورئيس لجنة تعيين المراقبة على المساجد بمكتب نائب الوزير لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد بنسبة من قرارات طي القيد.
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.