مركز الكويت للفنون يصدر «كتاب عمارة المساجد»

 صدر عن مركز الكويت للفنون الإسلامية، التابع للجامع الكبير في الكويت، كتاب «عمارة المساجد» من تأليف الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية، الكتاب يهدف إلى إرشاد المهندسين المعماريين للعناصر المعمارية التراثية في المساجد وكذلك أئمة المساجد والمهتمين بالعمارة الإسلامية.
قال الكاتب الدكتور خالد عزب إن دور العبادة وعمارتها ازدهرت قبل الإسلام وبعده، واستخدم المعماري فيها حيلاً لا حصر لها لكي يضفي عليها المهابة والجلال، بل كانت الممرات الطويلة، والأعمدة الضخمة والغرف السرية المظلمة، عناصر لا غنى عنها في هذه العمائر، فضلاً عن الضخامة والسعة، كل هذا من أجل الرهبة في قلب زائرها، لكي يدرك أنه أمام شيء ضخم مهول سيقف فيه أمام إلهه.
وأضاف، جاءت عمارة المساجد في الإسلام بسيطة، دون تكلفة تذكر، ودون عناصر تؤدي إلى إضفاء الرهبة، بل السكينة والاطمئنان، وهذا يعبر عن طبيعة الإسلام كدين لا يقر واسطة بين العبد وربه، إذ تأسى المسلمون في عمارة مساجدهم بعمارة الرسول صلى الله عليه وسلم لمسجده في المدينة المنورة، واستوحوا منها الأسس والمضامين التي تجب مراعاتها عند إنشاء أي مسجد.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.