اكتشاف أقدم مسجد فى الإمارات عمره 1000 سنة

 أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبى، اكتشاف أقدم مسجد فى إمارة العين، يعود تاريخيه إلى أكثر من 1000 عام.

وذكرت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبى، فى بيان لها اليوم، أن هذه الفترة تميزت بالانتشار السريع للإسلام، والذى أدى إلى موجة كبيرة من التغير والتطور فى جميع أنحاء الإمارات، حيث رسخ الدين الجديد منظومة القيم والمعتقدات التى تركت بصمتها على تاريخ البلاد فى القرون التالية.

وكان علماء الآثار فى دائرة الثقافة والسياحة قد اكتشوفوا الآثار الإسلامية الجديدة بالقرب من موقع بناء مسجد الشيخ خليفة فى العين، وتتضمن عدة أفلاج (أنظمة الري) وثلاثة أبنية عل الأقل، والأكثر أهمية مسجد يعود إلى الفترة الذهبية المبكرة من العهد الإسلامى فى فترة الخلافة العباسية قبل نحو ألف عام.

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبى "تثبت المكتشفات الجديدة فى العين على مدى ثراء تاريخ المنطقة، مما يتطلب المزيد من الدراسة والتحليل للتعمق فى طبيعة الحياة فى كل فترة زمنية. إن اكتشاف مسجد من العصر العباسى فى العين يدلل على التأثيرات المتجذرة للإسلام فى المنطقة رغم بعدها عن مركز انبثاق الدين الإسلامى فى وقت كانت فيه وسائل النقل بدائية، غير أن الدراسات المرتبطة بالموقع الجديد كشفت أن الروابط والصلات التى شكلها الأجداد مع العالم والحضارات المجاورة قد تخطت حواجز الحدود ومشكلات النقل، فالتأثيرات الحضارية المتبادلة واضحة وعميقة، وهو ما يدعوا إلى المزيد من التحليل لتكوين فهم معمق عن تلك العصور".
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.