ثالث أكبر مسجد بالعالم...الإعلان عن موعد تدشين 'جامع الجزائر الأعظم'

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، محمد عيسى، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد 2 سبتمبر 2018، إن موعد تدشين 'جامع الجزائر الأعظم'، ثالث أكبر مسجد في العالم، سيكون نهاية العام الجاري، أو بداية 2019 على أقصى تقدير.

وقال محمد عيسى: "نهاية شهر ديسمبر المقبل هو موعد استلام جامع الجزائر بكل مرافقه، وإن تعذر الأمر فسيكون استلامه مع بداية سنة 2019 على أقصى تقدير"، مضيفا "سيتم الإعلان عن إمام المسجد الذي سيعين بمرسوم رئاسي خلال حفل التدشين".

ولفت الوزير إلى أن السجاد الذي سيوضع بالمسجد سيكون "من صنع وطني وبلمسة جزائرية"، مشيرا إلى أنه "تم التراجع عن فكرة السجاد الإيراني بسبب تكلفته الباهظة حيث تبلغ قيمة المتر المربع الواحد منه 2500 دولار".

كما ذكر عيسى أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رفض أن يحمل ثالث أكبر مسجد في العالم اسمه.


وكانت السلطات الجزائرية قد أعلنت سابقا أن مشروع المسجد الكبير، سيسلم نهاية العام الحالي، وقالت إن المسجد، الذي انطلقت أشغال إنجازه في ماي 2012، سيكون مركزا علميا وسياحيا، بعد تسلمه حيث يتسع لأكثر من 120 ألف مصل.

ويوجد في المسجد 3 طوابق تحت الأرض مساحتها 180 ألف متر مربع مخصصة لأكثر من 6 آلاف سيارة، وقاعتان للمحاضرات مساحتهما 16 ألف و100 متر مربع، واحدة تضم 1500 مقعد والثانية 300 مقعد، حسب تقرير لوكالة الأناضول.

كمــا سيضم مكتبة من ألفي مقعد مساحتها 21 ألف و800 متر مربع.

يشار إلى أنّ تكلفة المشروع بلغت 1.5 مليار دولار وتتكفل شركة صينية بإنجازه.

ويقع المسجد بحي المحمدية بالعاصمة الجزائر ويمتد على مساحة 200 ألف متر مربع ما يجعله ثالث أكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين الشريفين بالسعودية، فيما يصل طول مئذنته حوالي 265 مترا.
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.