سقوط حجر من سور المسجد الأقصى وقلق من انهيارات أخرى بعد حفريات إسرائيلية

 سقط ظهر أمس حجر من حجارة سور المسجد الأقصى، من جهته الجنوبية الغربية حيث تنشط حفريات لجمعية «إلعاد» الاستيطانية، والتي تحاول وصل حفرية «الطريق الهيرودياني» في سلوان جنوب المسجد بشبكة «أنفاق حائط البراق» تحت سور الأقصى الغربي.

وقال مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين للوكالة الفلسطينية الرسمية «وفا»، إن "الحجر لم يمكن أن يسقط لوحده بل ثمة أسباب خلف ذلك، وربما يكون منذراً بوجود عبث في محيط المسجد الأقصى من جانب الاحتلال الإسرائيلي".
وأضاف أن «الأوقاف الإسلامية تقوم بفحص الموقع من أجل أن تتضح الأمور، لكن بالتأكيد الحجر سقط نتيجة الحفريات والعبث في المنطقة في شكل عام».
وصرح المدير العام لدائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب، بأن مختصين نقلوا إليه «معلومات خطرة جداً عن حفريات تجري أسفل القسم الشمالي من منطقة المتحف الإسلامي الواقعة في الجزء الغربي من المسجد، قرب باب المغاربة، ما يدل على نشاطات سرية وجهود لربط الأنفاق المتعددة أسفل محيط المسجد المبارك، خصوصاً في منطقة القصور الأموية أسفل منطقة مبنى المتحف الإسلامي.
وطالب مؤسسة «يونيسكو» بالتدخل لإرسال بعثة رسمية للكشف عن هذا الموقع وغيره من المواقع التي تتم فيها الحفريات في محيط المسجد الأقصى، كما طالب شرطة الاحتلال بالسماح للجنة خاصة تعيّنها الحكومة الأردنية بدخول هذه المواقع لمعرفة ما يجري فيها من حفريات قد تضر بالمسجد، والسماح لها بالعمل بحرّية تامة ومن دون قيود.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.