30 مليون دينار لتحويل المساجد إلى «ذكية» بالكويت

 كشفت مديرة الترشيد وكفاءة الطاقة في وزارة الكهرباء والماء إقبال الطيار عن بدء إجراء مسح شامل لعدّادات 1500 مسجد على مستوى البلاد، للوقوف على حالتها وإدخال البيانات الخاصة بها في نظام الوزارة.

وقالت الطيار لـ القبس: إن الهدف الرئيس من المسح هو استبدال أي عدّاد تالف في المساجد وقياس الاستهلاك بدقة، وهي خطوة أولية لتنفيذ خطة طموحة بتحويل جميع مساجد البلاد إلى مساجد ذكية.
وذكرت أن الخطوة تأتي بعد نجاح تجربة أُجريت في الفترة الماضية على 3 مساجد، تم تحويلها إلى مساجد ذكية وافتتحت مؤخراً.
وأشارت إلى أن التجربة التي نفّذتها إحدى شركات التكنولوجيا التابعة للهيئة العامة للاستثمار، وكشفت أن إجمالي الوفر في المساجد الثلاثة سنويا بلغ 19 ألف دينار، في حين بلغت تكلفة التحويل 54 ألف دينار، وهو ما يعني أن الكلفة سيتم استردادها بالتوفير خلال 32 شهراً.
ولفتت إلى أن الدراسة أشارت إلى أن تكلفة تحويل المساجد الــ1500 إلى مساجد ذكية تقدر بنحو 30 مليون دينار، وان عملية التحويل تلك تحتاج نحو 5 سنوات منذ بداية العمل الفعلي لها.
وقالت إن «الأوقاف» مطالبة بالتحرّك لتوفير الدعم، من خلال وزارة الشؤون الاقتصادية المسؤولة عن ملف التخطيط والتنمية حالياً.

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.