هكذا يؤدي سكان التنعيم 4 بمكة صلواتهم.. حضرت الهناجر وغابت المساجد

 شكا أهالي مخطط التنعيم 4 الواقع شمال مكة المكرمة، من ندرة المساجد داخل مخططهم، الأمر الذي اضطرهم إلى أداء فروضهم الخمس وصلاة التراويح تحت هناجر من حديد، على الرغم من وجود أراضٍ فضاء مخصصة لإنشاء مساجد عليها، دون أن يتم الاستفادة منها على الإطلاق.

ويعاني أهالي المخطط من مشكلة أخرى، تتمثل في مدخل المخطط، وما يعانيه من كثافة مرورية، خصوصاً أوقات الذروة؛ بسبب وجود السوق الشعبي عند المدخل الرئيسي للمخطط.

وتحدث بندر الرحيلي من سكان مخطط التنعيم 4 بمكة المكرمة على لسان الأهالي، قائلاً: على الرغم من موقع المخطط المميز، إلا أن الأهالي لا يزالون يعانون من الحركة المرورية المكتظة عند مدخل الحي الرئيسي؛ لوجود سوق الشوام كما هو متعارف عليه، إذ لا يوجد سوى مدخل واحد للحي عن طريق السوق باتجاهين، ليس بينهم رصيف، وهو ما يتسبب في تكدس السيارات وتوقف السير بمدخل الحي على مدار الساعة.

وأضاف: اعتاد سكان الحي سوء التنظيم المروري وسوء التخطيط من البلدية، لافتاً إلى أن سوق الشوام قديم وموقعه كان بالسابق بعيداً عن العمران، فيما أصبح حالياً داخل العمران، ويحتاج إلى إعادة تنظيم بما يناسب الوضع الحالي والنمو العمراني والسكاني.

وتحدث "الرحيلي" عن معاناة أخرى، وهي ندرة المساجد والجوامع داخل الحي، حيث أكد أنهم يؤدون صلواتهم تحت هناجر من حديد منذ سنوات، وسط الأجواء الحارة التي تعيشها المنطقة، وفي ظل صمت رهيب من إدارة مساجد العاصمة المقدسة، على الرغم من أنه توجد أراضٍ فضاء مخصصة لبناء مساجد عليها، ولم يتم الاستفادة منها.

وأشار إلى أنهم قاموا باستئجار "بركسات"؛ ليقيموا الصلوات فيها، متجاوزين بذلك كل الصعاب ويريدون الأجر والمثوبة.
 

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.