افتتاح أول مسجد في جزر أسكتلندا النائية

شهدت الجزر الغربية النائية بأسكتلندا، المعروفة بـ«هيبرديز الخارجية»، افتتاح أول مسجد بالمنطقة، وأدى داخله المسلمون صلواتهم بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.
وتقع تلك الجزر البعيدة قبالة الساحل الغربى لأسكتلندا، ضمن أكثر من ٥٠ جزيرة غير مأهولة، مساحتها نحو ٩٩ فدانًا، فيما عارض البعض بناء المسجد نظرًا لأن غالبية سكان المنطقة من المسيحيين والملحدين، ويبلغ عدد المسلمين بها نحو ٦٠ فردًا فقط.
دعا السكان المسلمون، سكان المنطقة من جميع الأديان والأطياف، للاحتفال بافتتاح المسجد بعد صلاة الجمعة، أمس الأول، وتناول الجميع وليمة على هامش الحدث.
ونقلت صحيفة «الديلى ميل» البريطانية، عن احتشام راشد، الذى كان له دور فى جمع التمويل اللازم لبناء المسجد، قوله: «كان يومًا تاريخيًا، لقد جاء الناس من جميع أنحاء الجزيرة ليكونوا هنا، أشعر وكأننى على سطح القمر».
كان السكان قد حصلوا على تصريح لتحويل مبنى مهجور إلى مسجد، خلال الصيف الماضى، لكن مسار الأعمال كان بطيئًا حتى تدخّل راشد، مستخدمًا اتصالاته وخبراته فى مجال البناء من أجل جلب الخبرات والمواد اللازمة، وكان معظم سكان الجزيرة يدعمون المشروع، على الرغم من أن إحدى الطوائف المسيحية الانفصالية قالت إنه تطور غير مرغوب فيه، ونددت بالإسلام بشكل عام.
وقال إمام المسجد، إيمان مفتى عبدالرحمن مانجيرا، إنه تم تجديد مبنى مهجور واستغلاله لإقامة المسجد، وتم جمع أكثر من ٩٠ ألف جنيه إسترلينى فى شكل تبرعات صغيرة من جميع أنحاء العالم، ويحتوى المسجد على مناطق منفصلة للرجال والنساء، ومساحة للاجتماعات، ومكان صغير لغسل الموتى.
ويتألف السكان المسلمون فى المنطقة من عدد قليل، وقد زاد خلال العامين الماضيين، بعد وصول عائلات سورية فارة من الحرب فى بلادها، وقد أظهر الإحصاء السكانى لعام ٢٠١١ وجود ٢٠ ألفًا و٤٥٢ مسيحيًا، و٦١ مسلمًا فقط.
وعاش المسلمون فى تلك الجزيرة منذ خمسينيات القرن الماضى، دون وجود مسجد، وكانت تُقام الصلوات فى غرف معيشة الناس، أو فى قاعات مستأجرة، ويتم غسل الموتى فى الجراجات، وقد تستغرق عملية الدفن عدة أيام، حتى يأتى إمام من المدن القريبة ليصلى عليهم صلاة الجنازة.
وتقول الصحيفة إنه من المتوقع أن يبدأ رمضان الثلاثاء أو الأربعاء المقبل، وذكر راشد: «لقد أنجزنا المهمة فى نحو ٤ أسابيع، ربما كان المسجد الأسرع على الإطلاق من ناحية البناء»، مضيفًا: «أردنا أن يكون جاهزًا فى الوقت المناسب قبل شهر رمضان، وكثير من الناس سعداء».

وذكرت صحيفة «الجارديان» أن المسيحيين لديهم جذور عميقة فى الجزر الغربية، وقد بيّنت الإحصاءات أن ٤٢٪ من السكان تابعون لكنيسة أسكتلندا، و١٣٪ للروم الكاثوليك، و٢٨٪ مع الكنائس المسيحية الأخرى، بينما ينتمى العديد منهم إلى كنيسة أسكتلندا الحرة، كما أظهرت أن ١١٪ منهم ليس لديهم دين، وهذا ما يجعل الجزر الغربية منطقة بها أقل نسبة من الملحدين فى أسكتلندا

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.