"الفاتح العليم" بالعاصمة الإدارية ثالث أكبر مسجد في الشرق الأوسط

 أقام العاملون بمسجد الفاتح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة المزمع انشاؤها في مصر يوم الجمعة الماضي، أول صلاة جمعة بالمسجد.

 ويعد "الفاتح العليم" ثالث أكبر مسجد في الشرق الأوسط بعد المسجد الحرام، في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية، والذي يقام على 29 فدانًا.
ويقع مسجد الفاتح العليم في نهاية العاصمة الإدارية من اتجاه طريق السويس السخنة أو شارع التسعين الجنوبي بمدينة القاهرة الجديدة،.
وتعمل شركة المقاولون العرب على تنفيذ مشروع المسجد، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على 29 فدانًا بما يعادل 121.8 ألف متر مربع.
 ووفقًا لشركة "المقاولون العرب"، يعمل بالمشروع ما يقرب من 1500 عامل، وتجاوزت نسبة التنفيذ 60%، ومن المقرر الانتهاء منه قبل رمضان المقبل.
 وانتهت الشركة من صب سقف القبة الخاصة بالمسجد، بعد صب الكمرة الدائرية التي تحمل جسم القبة والمآذن، بالإضافة إلى صب جميع مداخل المسجد الستة.
 ويعد المسجد أحد أبرز المعالم في العاصمة الإدارية الجديدة، ويتكون من 4 مآذن بارتفاع 90 م للمئذنة، وقبة رئيسية لصحن المسجد يصل قطرها 33 مترًا وارتفاع 28 مترًا.
ويضم المسجد 4 قباب ثانوية لصحن المسجد بقطر 12.5 وارتفاع 10 أمتار لكل واحدة، ومن المقرر أن يتسع المسجد لـ 6300 مصلٍ، ويضم 6 مداخل، ومدخلًا جانبيًا لمصلى السيدات، و2 ميضة للرجال ومثلهما للنساء، كما تعلو المسجد ساحة مكشوفة تستخدم أيضًا للصلاة.
 يوجد في المسجد بدروم يقع على مساحة 6300 متر مربع، ويضم البدروم مصلى للرجال بواقع 1200 مصلٍ، بجانب صحن المسجد والذي يقع على مساحة 6 آلاف متر أيضًا ويتسع لنحو 6 آلاف مصلٍ.
ويتضمن المسجد متحف رسالات سماوية، ودار تحفيظ قرآن، ومستوصفًا طبيًا، كما يشتمل على 7 قاعات، منها 4 قاعات مناسبات و3 قاعات للنساء.​

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info.msjed@gmail.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.