مساجد القصيم الطينية تجذب المصلين في رمضان بالتراويح والتهجد

أغرى هدوء وبساطة المساجد الطينية العديد من المصلين ورفع أعدادهم وصفوفهم خلال الشهر المبارك في العديد من المساجد الطينية والتاريخية بمنطقة القصيم، واجتذبت بأبنيتها الطينية ومكوناتها الإنشائية البسيطة المصلين، خصوصًا في صلاتي التراويح والتهجد وقد أجمع العديد من المصلين في هذه المساجد القديمة في أحياء القصيم على تميز هذه المساجد بالهدوء والبساطة في مكوناتها وامتزاج الماضي بالحاضر في العديد منها.

 

وقال أحد المصلين إنه يفضل الصلاة في مسجد طيني في حي الصباخ ببريدة وهو مسجد عاش طفولته بجواره وبين أحياء حارته، وأكد أن المسجد الطيني يذكره بطفولته وشبابه وبجيرانه وأصدقائه والذين رحل إلى الدار الآخرة العديد منهم.

 

وأضاف: "أشعر بطمأنينة وهدوء كبيرين في هذا المسجد الذي يعج مكانه برائحة الطين والمزارع القديمة والماضي بذكرياته الجميلة".

 

وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة القصيم إبراهيم بن علي المشيقح أنَّ المساجد الطينية القديمة والتاريخية تحظى باهتمام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث جاء إطلاق البرنامج الوطني للعناية بالمساجد التاريخية من الهيئة بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لتأكيد الاهتمام والعناية بهذه المساجد.

 

وقال: "في القصيم تم إعلان مبادرة البرنامج من قِبل أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، وتكفل بترميم مسجد المعارك التراثي، حيث أعلنت المبادرة على هامش ملتقى التراث العمراني الخامس بالقصيم بحضور الأمير سلطان بن سلمان، فيما كان قد تفاعل عدد من الأهالي ورجال الأعمال مع مبادرته بترميم هذه المساجد، حيث تم البدء بترميم مساجد أخرى بالمنطقة، كما يُنتظر توقيع عددٍ من اتفاقيات الترميم الأخرى في مناسبة خاصة لذلك بإذن الله.

 

وأشار المشيقح إلى إنجاز عددٍ من الأعمال المرتبطة بهذه المبادرة، منها تشكيل فريق لحصر وتوثيق المساجد التاريخية بالقصيم وتقييمها وتحديد معايير للمساجد ذات الأولوية في الترميم.

 

وقد تضمن الفريق ممثلاً لكل من "الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالقصيم، وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالقصيم ، وأمانة منطقة القصيم"، وقد جمع الفريق البيانات من جميع الجهات ذات العلاقة "مكاتب وفروع وزارة الشؤون الإسلامية بالقصيم، محافظات ومراكز القصيم، أمانة القصيم والبلديات التابعة لها"، وحصر أكثر من 100 مسجد، وتوثيق وتقييم 70 منها وفق معايير محددة وصنف المساجد التاريخية حسب أولويتها بالحفاظ والترميم .

 

وقد بادر العديد من أهالي القصيم بترميم عددٍ من المساجد منها ترميم مسجد الفاخرية بعنيزة ومسجد التنومة بالأسياح وغيرها، كما تستعد القصيم لإطلاق مبادرات لترميم عدد 11 مسجدًا تاريخيًا تقريبًا.

 

وأشاد المشيقح بجهود فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة والذي قدم العديد من الجهود والأعمال التي تخدم هذه المبادرة .

https://sabq.org/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AC%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AC%D8%B0%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%84%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%AD-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%AC%D8%AF

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info.msjed@gmail.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.