شيعة اليمن يواصلون تفجير المساجد ومراكز القرآن

استمرارا لمسلسل استهداف مساجد السنة في كل المناطق التي تشهد حربا بينهم وبين الشيعة، وعلى خطى أي قوى احتلالية منذ أزل التاريخ، فجر "الحوثيون" الشيعة باليمن، مسجدا ومركزا لتحفيظ القرآن في مديرية أرحب بالعاصمة اليمنية التي اقتحموها مؤخرا واستولوا عليها.

وقد وثق ناشطون تفجير المسجد والمركز بالفيديو وقد تم بثه على "يوتيوب" هذا الأسبوع لتأكيد جرم "الحوثيين" وعدائهم لأهل السنة.

كما أقدم "الحوثيون"، فجر الأحد الماضي، على تفجير ثلاثة دور للقرآن الكريم بمنطقة "يحيص والدرب وبيت مران" بمدينة أرحب أيضًا.

يأتي ذلك بعد أن اقتحم مسلحون "حوثيون" مسجد الريان بالعاصمة صنعاء، في السابع من ديسمبر الجاري، وطردوا خطيب الجامع وأسرته من السكن التابع للمسجد دون مبرر.

وفي نوفمبر الماضي، اقتحم عشرات المسلحين "الحوثيين"، بالقوة أكبر مسجد السنة في منطقة سعوان بالعاصمة اليمنية صنعاء، بذريعة البحث عن أسلحة ومطلوبين لديهم.

ويمتلئ موقع الفيديو الشهير "يوتيوب" بمقاطع تظهر رقص "الحوثيون" في مساجد عدة باليمن، وأخرى تظهر الدمار الذي لحق بتلك المساجد بعد استهدافها.

كما يغلب على منشورات العديد من مستخدمي شبكات التواصل قضية تفجير الحوثيين للمساجد بشكل دائم في أي منطقة يقتحمونها.

 

 

وسبق أن فجرت ميليشيات الحوثيين خلال الفترة الأخيرة منذ استيلائهم على العاصمة في سبتمبر الماضي، عددا من مراكز ودور تحفيظ القرآن بدعوى أنها تابعة لما يسمونها "جماعات تكفيرية"، وذلك  في عدد من مناطق اليمن.

في هذا الإطار، يرى باحثون أنه لا غرابة مطلقاً في هذه الممارسات، بل هي أعمال مؤصلة أيدلوجيا عند الحركة "الحوثية" الشيعية، حتى أنه يصعب على الباحث إحصاء عدد القرى والمدن والمساجد والمنازل التي طالها الدمار في أنحاء اليمن.

ووفقًا لصحف محلية يمنية، فقد بلغت المسيرة التفجيرية لميليشيات "الحوثيين" في هذا البلد حتى الآن 21 مسجدا، و12 دار تحفيظ قرآن 7 منها في محافظة عمران  و4 في محافظة صنعاء وواحد في محافظة صعده، وشملت تفجيرات المساجد محافظات صنعاء وصعدة وعمران وأب والبيضاء.

يذكر أنه في خلال الفترة من 16 حتى 30 سبتمبر 2014، سرد تقرير حقوقي صادر عن "مركز صنعاء للإعلام الحقوقي"، إحصائيات وأرقام تؤكد قيام جماعة الحوثي باقتحام ونهب  35 مسجداً في هذه الفترة فقط.

وفيما يلي قائمة بالمساجد المستهدفة حتى شهر مارس الماضي فقط، كان قد نشرها ناشطون منذ اندلاع المعارك في حاشد وحوث وعمران حيث كان عدد المساجد المستهدفة آنذاك 16 مسجدًا فقط، وتمركزت معظم هذه المساجد في حوث إضافة إلى مناطق أخرى متفرقة بمحافظة عمران والمساجد هي :

 

- مسجد الرحمن في عذر

 

- مسجد الفاروق في دنان

 

- مسجد ودار الحديث في خيوان

 

- مسجد الحسن بن علي في بني صريم

 

- مسجد العقيلي في بني عقيل

 

- مسجد الرحمة في حوث

 

- مسجد وهاس في حوث

 

- مركز حمزه لتحفيظ القرآن في حوث

 

- مؤسسه التيسير لدعم وتحفيظ اﻻيتام في حوث

 

- مسجد الصديق في الخمري

 

- مسجد ودار الاحمر لتحفيظ القرآن في الخمري

 

- مسجد الرحمة في خمر

 

- مسجد الغولة في نقيل الغولة

 

- مسجد بلال ابن رباح في ريده

 

- مسجد الضلعي في همدان

 

- مدرسة طارق ودار القرآن الكريم بالصرم في ثلا

التعليقات


`

اتصل بنا

الفرع الرئيسي

السعودية - الرياض

info@daleelalmasjed.com

رؤيتنا : إمام مسجد فاعل ومؤثر

رسالتنا: نقدم برامج تربوية تعيد للمسجد دوره الحقيقي وتسهم في رفع أداء أئمة المساجد حول العالم وتطويرهم ليقوموا بدورهم الريادي في تعليم الناس ودعوتهم على منهج أهل السنة والجماعة وفق خطة منهجية وأساليب مبتكرة.